مركز الدراسات الإيطالية: ترشيح مصر السفير بسام راضي في روما محاولة لفك جمود العلاقة بين البلدين

526

إيطاليا – نجاة أبو قورة –

رشحت مصر السفير بسام راضى “المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية”، سفيرا لدي ايطاليا، بعد ان ظل المنصب شاغرا عقب وفاة السفير علاء رشدي فى يناير الماضي.

كانت مصر قد اختارت شخصية دبلوماسية رفيعة المستوى مثل السفير بسام راضى، الذى يعتبر من المقربين من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث عمل طيلة خمس سنوات فى قصر الاتحادية متحدثا رسميا باسم الرئاسة.

وتأكيدا على حرص مصر عودة العلاقات الدبلوماسية كما كانت من قبل، خاصة بعد التوترات الدبلوماسية بين مصر وروما، لمقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجينى، والتى كان  الرئيس السيسي  يؤكد دائما علي العدالة فى التحقيق.

تقول بعض المصادر ان تعين السفير بسام راضى محاوله  لفك جمود العلاقة بين البلدين وتحريك الموقف، حيث يشير مركز الدراسات الإيطالية الي ان وجود شخصيه دبلوماسية رفيعة المستوى، يعتبر تأكيدا على حرص القيادة السياسية فى مصر، عوده العلاقة بين البلدين كما كانت من قبل، وكما ان مصر حريصة على جذب الاستثمارات الخارجية فإن ايطاليا لها ثقل خاص فى الشراكة التجارية مع مصر حيث تحتل المركز الثانى بعد ألمانيا.

كما دفعت الحرب الروسية الأوكرانية دول الاتحاد الأوربي الى البحث عن مصادر للطاقة اتجهت ايطاليا صوب البحر الأبيض الى الجزائر ومصر التى لديها الغاز الطبيعي المسال.

وقد وصفت الصحف الإيطالية تعيين السفير بسام راضى البالغ من  العمر ٥٨ عاما، بأنه “سفير فوق العادة” حيث ذكرت انه منذ عام ٢٠١٧ يعتبر الوجهة الاعلامية الرسمية للدولة حيث كان يعمل فى السفارة  المصرية فى روما كسكرتير أول.

 

يذكر ان بسام راضى حصل علي بكالوريوس علوم عين شمس ١٩٩٠  تخصص علوم الحاسب الآلي والفيزياء النوويه، والتحق بالخارجية ١٩٩١ ، حيث شغل منصب مديرا لإدارة الإرهاب الدولي التابع لوزارة الخارجية.

كما عمل مدير مكتب مساعد الوزير للأمم المتحدة ونائب مدير الإدارة الأفريقية مديرا لشؤون التعاون الإسلامي، وعضو اللجنة القومية لإعداد قانون الارهاب ٢٠١٥، كما انه يجيد الإنجليزية والإيطالية والفرنسية كما أنه من عائلة سياسية فهو ابن الوزير عصام راضي وزير الرى فى وزارة عاطف صدقى.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه