بالصور.. تعاون مصري ايطالي في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي

456

نجاة أبو قورة

انتشرت المراكز العلمية المتخصصة حول العالم، حيث يتنافس الجميع في تطوير الأبحاث ومحاولة الوصول الي اكتشافات جديدة تفيد البشرية، وسط تعاون محلي ودولي لتبادل المعلومات والإستفادة من الخبرات المشتركة، وذلك فى ظل التقدم التكنولوجي السريع الذى يشهده العالم.

وأولت الدولة المصرية اهتماما كبيرا للبحث العلمي خلال الفترات السابقة، حيث استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور ايمن عاشور، السفير الإيطالي بالقاهرة، ميكيلي كواروني، وذلك لبحث آليات التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين.

هذا وقد حضر اللقاء كل من الدكتور مصطفى رفعت “مستشار نائب الوزير للتعاون الدولي” والدكتور هيثم حمزة “رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي بالوزارة” وسط اشادة الوزير بالعلاقات الثنائية المصرية الإيطالية المتميزة.

من جانبه فقد اشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الي قوة العلاقات العلمية والتعليمية بين مصر وايطاليا، منوها الي اهمية استمرار تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين، اضافة الي استفادة مصر من الخبرة الإيطالية في المجالات التي تتميز بها ايطاليا كالهندسة والطاقة والتعليم التكنولوجي والفني.

واستعرض الوزير استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمى، والتى تتماشى مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” مشيرًا إلي أن مصر تمتلك 27 جامعة حكومية و 27 جامعة خاصة و20 جامعة أهلية و10 جامعات تكنولوجية و7 أفرع لجامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واضاف عاشور، لقد نفذت الوزارة خطة طموحة للتوسع فى اتاحة التعليم العالي ومواكبة الزيادة فى عدد السكان، مشيرا الي أن الجامعات الجديدة تركز فى برامجها على الربط بين التعليم والصناعة بما يلبي أولويات الدولة، واحتياجاتها فى مجالات التنمية، وتوفير فرص عمل للخريجين بما يتواكب مع احتياجات سوق العمل.

وأوضح الوزير أن الرؤية المستقبلية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الـ 10 سنوات القادمة، تستهدف الاهتمام بتدويل التعليم العالي وتعظيم الشراكة مع الجامعات العالمية المرموقة وخاصة فى مجال التكنولوجيا فى ظل التقدم التكنولوجي السريع الذى يشهده العالم.

وقد أشاد السفير الإيطالي بعلاقات التعاون المصرية الإيطالية في قطاعات التعليم العالي، معربا عن سعادته بنجاح تجارب التعاون مع مصر خاصة في مجال التعليم الفني والتكنولوجي كمدرسة “دون بوسكو” مؤكدًا استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه