رسميا .. طلبان تلغي تعليم النساء في أفغانستان

422

بريجيت محمد
حظر التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان إلى أجل غير مسمى بقرار من وزير التعليم. هذا ما أعلنته وزارة التعليم العالي في رسالة بعثت بها إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة في البلاد. وتم تأكيد الرسالة ونشرها من قبل الإذاعة المحلية تولو نيوز.

وجاء في الرسالة الموقعة من وزير التعليم العالي ، ندا محمد نديم.”نعلمكم بتنفيذ الأمر المذكور أعلاه بتعليق تعليم الاناث حتى إشعار آخر” ، .

ويأتي الحظر المفروض على التعليم العالي للنساء بعد أقل من ثلاثة أشهر ، تقدمت آلاف الفتيات والنساء لامتحانات القبول بالجامعات في جميع أنحاء البلاد. وكانت الفتيات قد حرمن بالفعل من الالتحاق بالمدارس الثانوية في أفغانستان.

وبعد استيلاء حركة طلبان على السلطة في أغسطس العام الماضي، اضطرت الجامعات إلى تطبيق قواعد جديدة من بينها تخصيص فصول دراسية ومداخل تفصل بين الجنسين، كما سُمح فقط للأساتذة النساء والرجال كبار السنّ بتعليم الطالبات فقط.

كما تم استبعاد النساء من معظم الوظائف ، وحرمن من الوصول إلى الحدائق والصالات الرياضية ، وأمرن بارتداء ملابس من الرأس إلى أخمص القدمين في الأماكن العامة.

وقال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة روبرت وود: “لا يمكن لطالبان أن تتوقع أن تكون عضوا شرعيا في المجتمع الدولي حتى تحترم حقوق جميع الأفغان، وخاصة حقوق الإنسان والحريات الأساسية للنساء والفتيات”. كما أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس هذه القرارات.

Visited 2 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه