بعد ترجمتها لـ 500 لهجة واخري باعت 200 مليون نسخة.. تعرف علي 10 روايات الأكثر مبيعا في التاريخ

724

عبد الله منتصر – مصطفي إبراهيم

يهتم البعض بقراءة الروايات والقصص الخيالية كانت أو التي تحكي واقعا حقيقيا، فيما يبدع الكاتب في سرد انواع من القصص بشكل يجذب الجمهور حتي ان رأي نجاحا في احدي قصصه وجذبت له كثير من المتابعين يبدأ في كتابة سلسلة متتابعة للقصة وجزء بعد آخر وسط انتظار محبي هذا النوع من السرد القصصي.

هذا وتقدم “الجمهورية والعالم الروايات الأكثر مبيعا في كل العصور

تاريخ المغامرة عام 1887 باعت 83 مليون نسخة

أفسحت هذه الرواية المجال للنوع الأدبي التاريخي المسمي العالم المفقود، والذي يتكون من اكتشاف مكان بعيد وغير مستكشف بقي خارج الحداثة، وبالتالي قادر علي الحفاظ علي خصائصه الأصلية، ومن هذا الكتاب تم انتاج 10 أفلام، الأول في عام 1899، والأخير عام 2001.

يذكر ان كاتب هذه الرواية هو السير هنري رايدر هاجارد، ولد في 22 يونيو 1856، في “نورفولك – إنجلترا” وكان كاتباً من العصر الفكتوري لروايات المغامرات تقع أحداثها في أماكن تعتبر مثيرة بالنسبة للقراء البريطانيين في هذا العصر، ومن أشهر أعماله كنوز الملك سليمان.

الأسد والساحرة عام  1950 باعت 85 مليون نسخة

تصنف كرواية خيالية للأطفال تأليف سي. إس. لويس، نشرها جيفري بلس عام 1950، وهي أول ما نُشر والأكثر شهرة بين روايات سجلات نارنيا السبع، وهي أيضًا الأكثر انتشارا في المكتبات من بين جميع كتب المؤلف، وهو أول كتاب يستند إلي ملحمة “سجلات نارنيا” وهو الأكثر شهرة.

أيضا بفضل فيلم 2005 الذي حقق نجاحا عالميا، كتب لويس هذا الكتاب والكتب اللاحقة المستوحاه بشكل أساسي من الرموز المسيحية، لكن أيضا من أساطير الإغريق والرومان القدماء “الحيوانات – القنطور” والأساطير الاسكندنافية مثل “العمالقة”.

شيفرة دافنشي عام 2003 باعت 90 مليون نسخة

وهي رواية تشويق وغموض بوليسية خيالية للمؤلف الأمريكي دان براون، نشرت عام 2003، حيث حققت الرواية مبيعات كبيرة تصل إلي 60.5 مليون نسخة وصنفت علي رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تم ترجمة الرواية إلي 56 لغة حتى الآن بمليوني نسخة.

كما انها تعد رابع رواية إثارة كتبها دان براون، وهذا العمل غني بالرمزية والأساطير والتي ساهمت في جعل الكتاب مشهورا جدا وانتقده بعض القراء أيضا بسبب كيفية وصف جزء من الكنيسة الكاثوليكية في الرواية.

حلم الغرفة الحمراء عام 1997  باعت 100 مليون نسخة

هي رواية أدبية صينية وتعد من أفضل الروايات الكلاسيكية الصينية، وقد كتبها الكاتب، تساو شيويه تشين، من خلال تجاربه المعيشية التي تقلبت بين الغنى والفقر.

كان قد كتب هذا العمل الأدبي في الصين في عهد الإمبراطور تشيان لونغ، حيث يحتوي الكتاب علي 120 فصلا، ويوجد فيها العديد من الشخصيات والقصص التي تتشابك مع بعضها البعض، وتبتعد عن الحبكة الرئيسية، فالرواية مهمة ليس فقط للشخصيات الحاضرة “معظمها من الإناث” وللقيمة النفسية، لكن أيضا للوصف التفصيلي للمجتمع الأرستقراطي الصيني في القرن الثامن عشر.

الخيميائي عام 1988 – باعت 100 مليون نسخة

تعد رواية رمزية من تأليف باولو كويلو، وقد نشرت لأول مرة عام 1988، وتحكي عن قصة الراعي الإسباني الشاب سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تكرر أكثر من مرة الذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الأهرامات بمصر ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو، ليقابل في رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب.

بفضل هذه الرواية الشهيرة القادمة من سن الرشد فاز باولو كويلو بجائزة Grinzane Cavour المرموقة، واستقبل الكتاب في البداية بشكل فيه فتور من قبل الجمهور ثم حقق نجاحا تجاريا في التسعينيات.

ثمَّ لمْ يبقَ منهم أحد عام 1939 باعت 110 مليون نسخة

مجموعة أجاثا كريستي ميستريز، ومع انها باعت 110 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، يعد كتاب “Ten Little Indians” هو كتاب الغموض الأكثر مبيعا علي الإطلاق، وقد تم تكييف هذه الرواية الناجحة في العديد من الإصدارات، من السينما إلي الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو والقصص المصورة.

(ثمَّ لمْ يبقَ منهم أحد (بالإنجليزية: And Then There Were None)‏ رواية تحقيق للكاتبة أجاثا كريستي. نُشرت للمرة الأولى في المملكة المتحدة من طرف «نادي كولنز للجرائم» في نوفمبر 1939، وتشتهر باسمين آخرين هما عشرة زنوج صغار بالإنجليزية:) Ten Little Niggers)‏ (الاسم الأصلي)، وعشرة هنود صغار (بالإنجليزية: Ten Little Indians)‏.

هاري بوتر وحجر الفيلسوف عام 1997 باعت 120 مليون نسخة

صدر في الولايات المتحدة وباكستان وسريلانكا والهند تحت اسم “هاري بوتر وحجر الساحر” (بالإنكليزية: Harry Potter and the Sorcerer’s Stone) وهو فيلم خيالي أنتج في عام 2001 من إخراج كريس كولومبوس، مبني على الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتبة البريطانية جوان رولينغ.

كما يعتبر الكتاب الأول في ملحمة هاري بوتر، وهو الأكثر مبيعا علي الإطلاق، لكن الكتب الستة الأخري تمتعت أيضا بنجاح عالمي ووضعت نفسها في أفضل 20 كتاب “بأرقام تتراوح من 60 إلي 80 مليون نسخة مباعة”.

الجدير بالذكر ان جوان رولينغ، تعرف أكثر باسمها الفني جي كي رولينغ، وهي روائية، وفاعلة خير، ومنتجة أفلام، وكاتبة سيناريو، وكاتبة للأطفال حاصلة علي وسام رفقاء الشرف البريطاني، ورتبة الإمبراطورية البريطانية، وزمالة كلية الأطباء الملكية في إدنبرة، وزمالة الجمعية الملكية للأدب.

الهوبيت عام 1937 باعت 140 مليون نسخة

هي رواية خيالية بقلم الكاتب البريطاني جون رونالد تولكين، والكتاب حائز علي جائزة أفضل كتاب أطفال والقصة في بداية الثلاثينات من القرن العشرين لتسلية أبنائه الثلاثة، حيث كتبت كـتقليد للقصص الحوارية، ونشرت في 21 سبتمبرمن العام 1937مؤخراً، واعتبرت الهوبيت كأهم رواية للقرن العشرين لكتب الأطفال ومجلات الأطفال.

كان من المقرر نشر كتاب “سيد الخواتم” عام 1955 في مجلد واحد كبير، الا ان الأزمة الاقتصادية التي أعقبت الحرب العالمية الثانية أجبرت علي نشر هذا العمل علي أقساط في ثلاثة مجلدات، كل منها مقسم إلي كتابين، ولهذا السبب لم يدخل هذا العمل في الترتيب، والذي باع علي أي حال حوالي 150 مليون نسخة، وبدلا من ذلك تم نشر “The Hobbit” في عام 1937 وشهد اليوم زيادة جديدة في المبيعات بفضل تعديلات الفيلم علي الملحمة.

الأمير الصغير عام 1943 باعت 150 مليون نسخة

كتب هذه الرواية الصغيرة الكاتب الفرنسي انطوان دو سانت إكزوبيري، وقد تم التصويت لرواية “الأمير الصغير” كواحدة من بين أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا، وذلك في الكتب التي اختارتها صحيفة لوموند.

وتحافظ هذة الرواية على المبيعات في جميع أنحاء العالم أكثر من مليون نسخة سنويا، كما انها لا تعتبر رواية من جميع النواحي، بينما لا تزال قصة بلوغ سن الرشد للأطفال التي تتناول العديد من الموضوعات الوجودية مثل معني الحياة والحب والصداقة، وذلك منذ نشرها لأول مرة حتى اليوم، فقد سحرت هذه القصة المؤثرة أجيالا عديدة وترجمت إلي أكثر من 500 لغة ولهجة.

قصة مدينتين عام 1859 باعت 200 مليون نسخة

– تشارلز ديكنز

تدور أحداثها في باريس ولندن وانجلترا خلال احداث الثورة الفرنسية، وهي واحدة من روايتين تاريخيتين فقط كتبهما تشارلز ديكنز مع بارنابي رودج، فعلي الرغم من كونه الكتاب الأكثر مبيعا علي الإطلاق وفقا لمسح أجرته هيئة الإذاعة البريطانية، إلا أنه يحتل المرتبة الثالثة والستين بين أكثر الكتب المحبوبة في كل العصور.

يذكر ان تشارلز جون هو فام ديكنز، والمعروف باسمه الأدبي تشارلز ديكنز، وهو روائي، وناقد اجتماعي، وكاتب إنجليزي، ويعد بإجماع النقاد أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفيكتوري، ولا يزال كثيرا من أعماله تحتفظ بشعبيّته حتي اليوم، ويتميز أسلوبه بالدعابة البارعة والسخرية اللاذعة.

Visited 5 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه