مصر تستعد لإنشاء 27 جامعة تكنولوجية جديدة وتبحث دعم التعاون مع الصين في هذا المجال”

نائب وزير التعليم الصيني يؤكد أن العلاقات المصرية الصينية تشهد نموًا وازدهارًا كبيرًا على كافة المستويات

436

سارة غنيم

الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، التقى بالسيد تشن جي، نائب وزير التعليم الصيني، والوفد المُرافق له، لمناقشة سبل دعم التعاون في المجالات العلمية والبحثية والتكنولوجية بين مصر والصين. اللقاء تم بحضور د. شريف صالح، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل.

وفي بداية اللقاء، أكد الوزير على العلاقات التاريخية القوية بين مصر والصين وأهمية تعزيز هذه العلاقات بما يدعم التعاون والتكامل بين البلدين كشركاء استراتيجيين. وأشار إلى أهمية تعزيز الشراكة في مجال التعليم الفني والتكنولوجي واستفادة مصر من الخبرة الصينية في هذا المجال.

وتم مناقشة مجالات التعاون الناجحة بين البلدين، مثل مشروع “ورشة لوبان” وضرورة تفعيل برامج هذا المشروع في الجامعات المصرية. كما تم التحدث عن التعاون مع الجامعات والكليات الصينية في مجالات مثل تصنيع السيارات بالجامعات التكنولوجية في مصر.

وأشار الوزير إلى أهمية تعزيز التعاون مع الحكومة الصينية في مجال التعليم المهني والتكنولوجي في مصر، لخدمة الصناعة والاقتصاد وتأهيل الطلاب لسوق العمل.

كما تمت مناقشة زيادة المنح للطلاب المتميزين وتبادل الخبرات بين الأعضاء في هيئة التدريس والطلاب، إضافة إلى تبادل المجلات العلمية والبحوث العلمية المشتركة بين الباحثين المصريين والصينيين. وتم التطرق أيضًا لإمكانية إنشاء معاهد كونفوشيوس إضافية في الجامعات المصرية وزيادة عدد الطلاب الصينيين الدارسين بالجامعات المصرية.

من جهته، أكد السيد تشن جي، نائب وزير التعليم الصيني، أن مصر تلعب دورًا محوريًا في إفريقيا والشرق الأوسط، وأن العلاقات المصرية الصينية تشهد نموًا وازدهارًا كبيرًا في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وفي الختام، أشاد الوزير والسيد تشن جي بالتعاون الناجح بين البلدين في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، وأعربا عن رغبتهما في تعزيز هذا التعاون في المستقبل.

Visited 3 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه