“علي جمعة يرد على تساؤل حول تصريح ‘زوجتك نفسي’ في السوشيال ميديا”

موقف الدكتور علي جمعة من حكم حفظ القرآن عبر تطبيقات الإنترنت

124

أميرة جمال

خلال حلقة اليوم من برنامج “نور الدين”، تناول مفتي الجمهورية السابق علي جمعة عدة تساؤلات وأجاب عليها بتوضيحات مهمة.

أبرز تلك التساؤلات كان حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التبليغ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وحول الزواج عبر الأنترنت ،قدم جمعة توضيحًا شاملاً حول موضوع الواجبات الدينية ومدى القدرة على القيام بها، مشددًا على أهمية عدم تعريض النفس للمواقف التي قد تفضي إلى الإذلال.

وخلال السطور التالية نستعرض أهم تلك الإجابات.

هل واجب علينا استخدام السوشيال فى التبليغ عن النبي؟..

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال سيدة، حول متى اعرف إن واجب الوقت عليها يقضى بدخول السوشيال ميديا للابلاغ عن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟.

وأوضح ، مفتي الديار المصرية السابق، : “مسألة القيام بالواجبات والانعزال عن الخلق مسالة نسبية، وما دمت قادر ابلغ عن رسول الله بآية أفعل هذا، لكن إذا فعل وحدث لي من البلاء ما لا أطيق، فسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، قال لا ينبغي لأحدكم أن يذل نفسه، وقالوا كيف يذل نفسه قال يحملها مالا تطيق”.

وأضاف: “سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، نصح السيدة زينب لما وجد عندها حبلا، قال لها ما هذا، قالت له استند عليه حين اتعب في العبادة، فقال فليعبد احدكم ربه طاقته فإن الله لا يمل حتى تملوا، والنبي صلى الله عليه وسلم، عن العزلة، من خالط الناس وتحمل اذاهم خير من عزلتهم”.

وأوضح: “كمان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال (يوشِكُ أن يَكونَ خيرُ مالِ المسلِمِ غنمًا يتبعُ بِها شَعَفَ الجبالِ ومواقعَ القطرِ يفرُّ بدينِهِ منَ الفتنِ)، وده صعب على الانسان يفعله وده بلاء شديد، والمجتمع لن يتاثر بمن يفعل هذا.”

هل يجوز حفظ القرآن عبر تطبيقات الإنترنت؟..

أجاب على سؤال سيدة حول هل يجوز حفظ القرآن الكريم عن طريق تطبيقات الإنترنت وتأخذ إجازة عن هذا؟

“بهذه الوسائل مثل الزووم، الشيخ شايف حركة الشفايف وشايف الاخطاء اللى ممكن تحدث منى بالصوت والصورة، يبقى كده تباعد الاجساد لا ينفى التعلم”.

وأضاف: “طالما سامعني وهناك اتفاق الإرادتين، وإن كفى الصوت فقط يبقى يكفى، ما الضرير بيتعلم القران، وممكن يتعلم على يد ضرير مثله.

“هل ينعقد النكاح بقول “زوجتك نفسي” في لايف على السوشيال؟..

 أجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال أحد الحاضرين حول انتشار لايفات على السوشيال ميديا يظهر فيها شاب وفتاة تقول له زوجتك نفسي فما حكم هذا الأمر، وهل هذا زي التمثيل؟.

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: “هذا عبث يالمقدسات، والزواج من المقدسات الإلهية، ليه لا اتزوج عمتي او خالتى علشان ده امر إلهى، هذه المسالة الالهية يعبث بها هؤلاء فهذا لا يجوز وحرام”.
وأضاف: “بالنسبة للسوشيال هل ينعقد النكاح، هذا التصرف يدخلهم فى ورطة قانونية وشرعية تجعلهم يذهبون للقاضي ليحلها لهم، وبالتالي نحذر من فعل هذه التصرفات”.

برنامج نور الدين والجدير بالذكر أن برنامج نور الدين، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا

Visited 11 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه