“ارتفاع ملحوظ في اقبال الطلاب: أكثر من 106,000 طالب يتوجهون نحو تخصصات التكنولوجيا”

"زيادة غير مسبوقة: 91 كلية ومعهدًا للحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في مصر"

478

وفاء عبد السلام

زيادة عدد كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في مصر: تعزيز للتنمية المستدامة

 أعلن د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، عن زيادة ملحوظة في عدد كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في البلاد خلال العام الدراسي 2023-2024. وقد بلغ عدد هذه الكليات والمعاهد 91، بينما كان العدد السابق 76، مما يشير إلى التزام الدولة المصرية بتعزيز مجالات العلوم والتكنولوجيا.

 

وأكد الوزير عاشور أن هذه الزيادة تأتي استجابة للاهتمام المتزايد من قبل القيادة السياسية بتطوير التعليم العالي في مصر، وخاصة في مجالات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي. وقال الوزير إن هذا الاهتمام ينعكس على زيادة الطلاب الملتحقين بتخصصات هذه الكليات، حيث وصل عدد الطلاب المقيدين إلى 106,431 طالبًا.

وتتوزع هذه الكليات والمعاهد على النحو التالي: 26 كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي في 27 جامعة حكومية، و20 كلية في 32 جامعة خاصة، و20 كلية في 20 جامعة أهلية، و15 معهدًا في المعاهد العليا الخاصة، و10 كليات في الجامعات المنشأة باتفاقيات دولية وأفرع الجامعات الأجنبية.

 

وأوضح د. شريف كشك، مساعد وزير التعليم العالي للحوكمة الذكية، أن هذه التخصصات أصبحت من أكثر التخصصات جذبًا للطلاب، حيث تسجل ارتفاعًا كبيرًا في أعداد الطلاب المستجدين. وأشار إلى أن هذه الزيادة تشكل دافعًا قويًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلاد، وتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة من خريجي هذه التخصصات.

 

وفي ختام تصريحاته، أكد د. عاشور أن هذه الزيادة تعتبر خطوة هامة في سبيل تحويل مصر إلى مركز إقليمي للابتكار والتكنولوجيا، وتعزيز مكانتها على المستوى الإقليمي والدولي في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

Visited 12 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه