الأمن الغذائي كأولوية وطنية في مصر..السيسي يفتتح مشروعات تنموية بجنوب الوادي”فيديو”

109

أسماء أبو زيد
القاهرة – السبت: شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم افتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك من مركز المنارة للمؤتمرات الدولية. حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة. بدأ الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ حجاج الهنداوي.

مشروعات تنموية في جنوب الوادي

افتتحت مصر مؤخراً العديد من المشروعات التنموية المهمة في جنوب الوادي، بما في ذلك المرحلة الأولى من مزرعة توشكي. تأتي هذه المشروعات في إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي.

أهمية مشروع مزرعة توشكي

يعد افتتاح المرحلة الأولى من مزرعة توشكي من أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية، حيث يهدف المشروع إلى زيادة الرقعة الزراعية بحوالي 500 ألف فدان، تصل في المستقبل إلى مليون فدان. يساهم المشروع في تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية، مما يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري، وتوفير فرص عمل للشباب، خاصة من شباب صعيد مصر. كما يشجع المشروع على إعمار وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.

الأمن الغذائي كأولوية وطنية

أكد اللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على أهمية وضع الأمن الغذائي على رأس أولويات الدولة، خاصة في ظل الأزمات المتلاحقة التي يشهدها العالم وتأثيرها البالغ على الأمن الغذائي العالمي.

أشار العزازي إلى أن الدولة منذ عام 2014، تضافرت جهودها لتحقيق استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030، مع التركيز على صيانة الرقعة الزراعية المتاحة ومنع التعدي عليها، بالإضافة إلى التوسع الأفقي في الزراعة.

مشروع محطات رفع المياه في توشكى

افتتح الرئيس السيسي عبر تقنية الفيديو كونفرانس مشروع محطات رفع المياه الرئيسية العملاقة في توشكى.

واستمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل حول هذه المحطات من اللواء أركان حرب طارق الوشاحي، المشرف على تنفيذ المشروع، الذي أوضح أنه تم تنفيذ محطتين رئيسيتين لرفع المياه للتغلب على فرق المنسوب البالغ 40 متراً، بعدد 22 مجموعة رفع مياه بإجمالي طاقة 11 مليوناً و300 ألف متر مكعب.

تفاصيل تقنية لمشروع محطات رفع المياه

أوضح الوشاحي أن المحطات تعمل بنظام المراقبة والتحكم عن بعد، حيث تتكون المحطة الأولى من 12 مجموعة رفع مياه بطاقة 6 ملايين و300 ألف متر مكعب يومياً، بينما تتكون المحطة الثانية من 10 مجموعات رفع مياه بطاقة 5 ملايين متر مكعب يومياً.

تقوم هذه المحطات بتوفير المياه اللازمة لزراعة 100 ألف فدان في المرحلة الثانية، وتكفي لزراعة من 40 إلى 60 ألف فدان في المرحلة المستقبلية.

Visited 19 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه