مصر واليمن تعقدان جلسة الحوار الاستراتيجي على المستوى الوزاري

تقدير اليمن لمواقف مصر

0 136

كتب – أحمد زيد

اللقاء الثنائي وجلسة المباحثات الموسعة

أعلن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن الوزارة استضافت اليوم، 26 يونيو، جلسة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن على المستوى الوزاري.

بدأت الجلسة بلقاء ثنائي بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية وشئون المغتربين اليمني الدكتور شائع محسن الزنداني.

تلا ذلك جلسة موسعة بحضور وفدي البلدين.

دعم مصر للشرعية في اليمن

أكد وزير الخارجية سامح شكري دعم مصر للشرعية في اليمن التي يمثلها مجلس القيادة الرئاسي. وأشار إلى تأييد مصر للجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

هذا الحل يجب أن يلبي طموحات الشعب اليمني وينهي معاناته الإنسانية. يجب أن يستند إلى مرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة في الرياض.

كما يجب أن يتوافق مع قرارات مجلس الأمن، لا سيما القرار رقم 2216.

شدد شكري أيضًا على دعم مصر الراسخ لوحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه. وأشار إلى أهمية أمن واستقرار اليمن للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

التعاون في تطوير البنية التحتية وإعادة الإعمار

أعرب شكري عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية. يشمل ذلك تطوير البنية التحتية وإعادة تأهيل الكوادر البشرية في مختلف المجالات.

أكد استعداد مصر للمشاركة في مشروعات التنمية اليمنية وجهود إعادة الإعمار.

كما تطرق إلى الجهود المصرية لتقديم الدعم للشعب اليمني. هذا يشمل المساعدات الطبية والغذائية واستضافة أعداد كبيرة من اليمنيين في مصر وتقديم الخدمات المعيشية لهم.

القلق من التوترات في البحر الأحمر

من جانبه، أشار السفير أبو زيد إلى أن المباحثات عكست القلق البالغ لدى الطرفين من التوترات الجارية في البحر الأحمر وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة في قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولي والتجارة العالمية، مما يزيد من الأزمة الاقتصادية العالمية.

شدد على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن وتوفير الدعم اللازم لبرامج الأمم المتحدة للإغاثة.

مناقشة القضايا الإقليمية

تناولت المباحثات آخر التطورات في ملفات إقليمية عدة. شمل ذلك المستجدات في الصومال والسودان وسوريا وليبيا. تم التطرق بشكل مفصل إلى الحرب في قطاع غزة والوضع الإنساني الكارثي هناك.

أكد شكري مجددًا رفض مصر لسيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني. حذر من تداعيات التصعيد المستمر على أمن واستقرار المنطقة.

تقدير اليمن لمواقف مصر

وأعرب اليمني الدكتور شائع محسن الزنداني عن تقدير بلاده الكبير لمواقف مصر الداعمة لليمن، كما أشاد بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين. ورحب بالنتائج التي تم التوصل إليها خلال جولة الحوار الاستراتيجي.

شملت هذه النتائج تعزيز التعاون في مجالات عدة، بما في ذلك إعادة تفعيل اللجنة المشتركة العليا وتعزيز آليات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري. شملت أيضًا تبادل الخبرات في تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية.

ختام المباحثات

وفي ختام المباحثات، أكد الوزيران على عمق وخصوصية العلاقات المصرية اليمنية عبر التاريخ وحرص البلدين على تعزيز آليات التعاون والتنسيق بما يحقق مصالحهما المشتركة ويدعم استقرار الدول العربية والمنطقة.

Visited 8 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق