وزير الثقافة وقرينة الرئيس الصربي يشهدان الحفل الفني للأيام الثقافية الصربية في مصر

1٬382

شهد وزير الثقافة، الدكتور أحمد فؤاد هنو، والسيدة تمارا فوتشيتش، قرينة الرئيس الصربي، الاحتفالية الفنية الكبرى التي أُقيمت بدار الأوبرا المصرية، اليوم الخميس، ضمن فعاليات “أيام الثقافة الصربية في مصر”.

تنظم هذه الفعاليات وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع نظيرتها الصربية، من 10 حتى 12 يوليو 2024، بمناسبة مرور 116 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

افتتاح المعارض الفنية والتاريخية المشتركة

افتتحت الاحتفالية بعدد من المعارض الفنية والتاريخية المشتركة، من بينها “معرض للحرف اليدوية الصربية”، و”معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان ‘تجربة صربيا: الجبال والأنهار'”، ومعرض يضم مقتنيات السيدة الأولى، زوجة الرئيس الراحل تيتو، وصورًا نادرة لزيارتها لمصر ولقاءاتها بقرينة الزعيم جمال عبد الناصر.

العرض الفني المشترك

شهد الجانبان الحفل الفني الذي أُقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، من إخراج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي. تضمن الحفل عددًا من الفقرات الاستعراضية التي جمعت بين “فرقة كولو” للفنون الشعبية الصربية و”فرقة رضا للفنون الشعبية“.

كلمة وزير الثقافة

استهل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، كلمته في الحفل قائلًا: “اليوم نلتقي لنحتفل بالأيام الثقافية الصربية في مصر، التي تتزامن مع مرور 116 عامًا من العلاقات الدبلوماسية المتميزة بين البلدين. هذه العلاقات ازدادت عمقًا خلال السنوات الماضية وشهدت تعاونًا ثقافيًا مثمرًا في العديد من المجالات، منها إصدار ترجمات صربية لأعمال أدبية مصرية بارزة.

واليوم يُتوج هذا التعاون بتنظيم أيام الثقافة الصربية في مصر، التي نأمل من خلالها إتاحة الفرصة للجمهور المصري للتعرف على ملامح الثقافة الصربية“.

كلمة قرينة الرئيس الصربي

قالت تمارا فوتشيتش، قرينة الرئيس الصربي، في كلمتها: “القدر جعلني ضيفًا دائمًا على مصر، التي تستضيفني بالترحيب الحار والطاقة الإيجابية.

علينا أن نحافظ على جذورنا، لأن قوة الأشجار تكمن في جذورها.

الثقافة المصرية العظيمة التي كنا ندرسها في الكتب المدرسية تبني في نفس الوقت مدنًا حديثة وكيانات معاصرة رائعة. أشكركم على إتاحة الفرصة لي لتقديم جمال وغنى وتنوع تراثنا الثقافي، لنحتفل بمرور 116 عامًا على العلاقات الدبلوماسية“.

الأنشطة والفعاليات الأخرى

انطلقت فعاليات “أيام الثقافة الصربية في مصر” بالمجلس الأعلى للثقافة، صباح الأربعاء 10 يوليو 2024، بعدد من الندوات المشتركة بمشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين والدبلوماسيين من البلدين.

كما نظمت دار الكتب والوثائق القومية، بالتعاون مع الأرشيف الوطني الصربي، معرضًا يتضمن عرضًا لأبرز وثائق “حركة عدم الانحياز”، ومجموعة من الصور النادرة للمؤتمر الأول لرؤساء دول الحركة الذي عُقد في بلجراد عام 1961 بمشاركة مصر.

ختام الفعاليات

تختتم الفعاليات في السابعة مساءً يوم الجمعة 12 يوليو، بعرض الفيلم الصربي “الملك بيتر” بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

Visited 12 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه