مصر تُدشن شراكة جديدة مع الصين لتعزيز التنمية المستدامة

رانيا المشاط: فجوة تمويل التنمية والعمل المناخي تتزايد عالميًا

182

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشارك في افتتاحية منتدى العمل الدولي في بكين: مناقشة التحديات والحلول لتحقيق التنمية المستدامة

زيادة فجوة تمويل التنمية والعمل المناخي
شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، في الفعاليات الافتتاحية لمنتدى العمل الدولي من أجل التنمية المشتركة، الذي تستضيفه الوكالة الصينية للتعاون الدولي الإنمائي بالعاصمة الصينية بكين.

وألقت الوزيرة كلمة في جلسة رفيعة المستوى بعنوان “الإجراءات المشتركة لتعزيز التنمية المستدامة”.

وقد ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الكلمة الافتتاحية عبر الفيديو ممثلًا لجمهورية مصر العربية.

مشاركة دولية واسعة في الجلسة

شارك في الجلسة عدد من الوزراء والمسؤولين الدوليين، من بينهم ميلكاو أليبيل، وزير الصناعة الإثيوبي، وشاودهاري إقبال، وزير التخطيط والتنمية الباكستاني، وكيتيلا ألكسندر، وزير الدولة للتخطيط والاستثمار التنزاني، وكان زاو، وزير الاستثمار والعلاقات الاقتصادية الميانماري، وأنو بالا، وزير التخطيط الوطني لغينيا الجديدة، ونادي ألسكندر، نائب الرئيس للسياسة والاستراتيجية في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وجيفري ساكس، مدير مركز التنمية المستدامة بجامعة كولومبيا.

أهمية الشراكة المصرية الصينية

أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية انعقاد النسخة الثانية من المنتدى، مشيرة إلى أن هذا يعزز من جهود الشراكة الشاملة والبناءة مع الجانب الصيني في مختلف المجالات.

وشددت على أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب ضمان التنمية الشاملة، مشيرة إلى أن “ملكية الدولة” تعتبر حاسمة في تعزيز جدول أعمال التنمية المستدامة.

التحديات الرئيسية والحلول المقترحة

أشارت وزيرة التخطيط إلى التحديات الرئيسية التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة، منها استمرار زيادة الفجوة التمويلية لمواجهة العمل المناخي.

واقترحت عددًا من الحلول للتغلب على هذه التحديات، من بينها حشد التمويل الإضافي من خلال تعزيز المشاركة بين جميع الأطراف ذات الصلة، وإطلاق العنان للتمويلات من القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، مع تبسيط متطلبات الوصول إلى بنوك التنمية المتعددة الأطراف وصناديق المناخ.

دور القطاع الخاص في التمويل التنموي

أكدت الوزيرة على أهمية مشاركة القطاع الخاص في التنمية والعمل المناخي من خلال تشجيع التمويل المختلط، مشيرة إلى أهمية تعزيز استدامة الديون في البلدان متوسطة الدخل والبلدان المنخفضة الدخل لتحسين التصنيف الائتماني للبلدان، وخفض المخاطر، وزيادة ثقة القطاع الخاص.

التزام مصر بالتحول الأخضر

أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أن مصر تستهدف زيادة المشروعات الخضراء كنسبة من الاستثمارات العامة، إلى جانب الجهود المبذولة مع شركاء التنمية لدفع التحول الأخضر في مصر. وأوضحت أن مصر تعمل على بناء مستقبل مستدام من خلال التخطيط الفعال للتنمية وتعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين.

تعزيز الشفافية والمساءلة

أشارت الوزيرة إلى أهمية تعزيز الشفافية والمساءلة في تمويل المناخ من خلال آليات تتبع الميزانية، وإجراء مراجعات دورية للإنفاق المناخي، وتطوير أنظمة مراقبة وتقييم وإعداد تقارير متسقة وشاملة بمنهجيات موحدة على المستوى الدولي.

تنويع مصادر تمويل التنمية

أكدت الدكتورة رانيا المشاط على ضرورة تنويع مصادر تمويل التنمية، والاستناد إلى الخطط الوطنية التي تراعي أولويات الدول المختلفة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وشددت على أهمية تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي للاستفادة من التجارب الناجحة وتكرارها.

منتدى العمل الدولي: منصة لتعزيز التعاون المشترك

استضافت الوكالة الصينية للتعاون الدولي الإنمائي منتدى العمل الدولي من أجل التنمية المشتركة، بمشاركة أكثر من 200 من ممثلي الحكومات وصناع القرار والمؤسسات الدولية.

ناقش المنتدى قضايا التعاون بين بلدان الجنوب، والابتكار، وجهود تعزيز التعاون المشترك لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

Visited 15 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه