الأونكتاد: مصر الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا للعام الثاني على التوالي

160

كتبت – سارة غنيم

مصر تتصدر الوجهات الاستثمارية في إفريقيا للعام الثاني على التوالي رغم التحديات الاقتصادية العالمية

تواصل مصر جذب الاستثمارات الأجنبية رغم الأزمات الاقتصادية العالمية، وتثبت مكانتها كوجهة استثمارية رائدة في إفريقيا للعام الثاني على التوالي، وفقًا لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

جهود الدولة لتعزيز البيئة الاستثمارية

تعمل الدولة المصرية بجد للتكيف مع تداعيات الأزمات العالمية، وتسعى لتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد وزيادة مرونته، وذلك من خلال العديد من الإصلاحات التشريعية والمؤسسية والسياسات المالية والنقدية. تهدف هذه التدابير إلى دعم بيئة الاستثمار وتعزيز دور القطاع الخاص كركيزة رئيسية لبرنامج الإصلاحات الهيكلية، مما يسهم في تحول مصر إلى اقتصاد إنتاجي وجاذب للاستثمارات.

تقرير الأونكتاد: مصر الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرًا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على ما أورده تقرير الأونكتاد، حيث أكّد أن مصر تعتبر الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا لعام 2023، على الرغم من التداعيات الاقتصادية العالمية. وذكر التقرير أن نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغت 18.6% من إجمالي الاستثمارات في إفريقيا، والتي بلغت 52.6 مليار دولار.

استثمارات ضخمة في الطاقة النظيفة

أبرمت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقيات لمشاريع الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة إجمالية تبلغ 10.8 مليار دولار، بجانب إعلان مجموعة من المستثمرين عن صفقة جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة 4 مليارات دولار.

تسهيلات وإصلاحات لتعزيز الاستثمار

برزت مصر كوجهة استثمارية في إفريقيا للعديد من الشركات متعددة الجنسيات في قطاعات السيارات، والأدوية، والإلكترونيات. كما أدخلت نظام الشباك الواحد للمشاريع الاستثمارية، والذي يشمل مختلف التراخيص والتصاريح ذات الصلة بالأنشطة الاستثمارية.

إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار

شكلت الدولة المصرية المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية في عام 2023 لتعزيز التنسيق وفعالية أنشطة الترويج للاستثمار. كما قدمت مصر إعفاءً ضريبيًا وحوافز مالية أخرى، تركز بشكل خاص على الترويج للهيدروجين الأخضر.

زيادة التدفقات الاستثمارية منذ 2014

شهدت مصر زيادة في التدفقات الاستثمارية منذ عام 2014، حيث سجلت 9.8 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بـ 9 مليارات دولار في عام 2019 و4.6 مليار دولار في عام 2014.

وأشار التقرير إلى ترتيب مصر عالميًا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث احتلت المركز 32 في عام 2023.

حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا

أوضح التقرير حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لدول القارة الأفريقية لعام 2023 وفقًا للأونكتاد، حيث جاءت مصر من بين الدول التي بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر فيها من 6 إلى 10 مليارات دولار، بينما شملت الدول التي بلغت تدفقاتها من 2 إلى أقل من 6 مليارات دولار كلًا من جنوب إفريقيا، وإثيوبيا، وأوغندا، والسنغال، وموزمبيق، وناميبيا.

دور الأونكتاد في دعم البلدان النامية

يذكر أن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) هو هيئة حكومية دولية دائمة أنشأتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف تقديم الدعم التقني لمساعدة البلدان النامية على استخدام التجارة والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

Visited 17 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه