“المركزي” المصري يبقي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير للمرة الثانية على التوالي

284

كتبت – سارة غنيم

القاهرة – أعلن البنك المركزي المصري في بيان صدر اليوم، الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 27.25 بالمئة، متماشياً مع التوقعات.

قرار لجنة السياسة النقدية

وأوضح البنك في بيانه، “قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها يوم الخميس الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25 بالمئة و28.25 بالمئة و27.75 بالمئة على الترتيب.

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75 بالمئة”.

التطورات العالمية والمحلية

وأضاف البيان أن القرار جاء انعكاساً لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

التضخم العالمي والسياسات النقدية

وعلى الصعيد العالمي، أشار البنك إلى أن آفاق النمو الاقتصادي لا تزال إيجابية رغم أنها أقل من متوسطها التاريخي.

وساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في تراجع التضخم عالمياً، حيث قامت بعض البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة عقب اقتراب معدلات التضخم لديها من مستوياتها المستهدفة.

وتوقع البنك أن تستمر بعض البنوك المركزية الرئيسية في اتباع سياسة نقدية تقييدية نظراً لعدم اليقين المحيط بمسار التضخم والمخاطر الصعودية له.

كما انخفضت الأسعار العالمية للسلع الأساسية، خاصة الطاقة، مؤخراً نتيجة تأثير التشديد النقدي على الطلب العالمي، ولكنها تظل عُرضة لصدمات العرض الناجمة عن استمرار التوترات الجيوسياسية.

الأداء الاقتصادي المحلي

وعلى الصعيد المحلي، أشار البنك إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي استمر في التراجع، مسجلاً 2.2 بالمئة في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ2.3 بالمئة في الربع السابق.

ويعزى هذا التراجع بشكل رئيسي إلى تداعيات التوترات الجيوسياسية واضطرابات التجارة البحرية على قطاع الخدمات. وأظهرت المؤشرات الأولية للربع الثاني من 2024 استمرار وتباطؤ النشاط الاقتصادي، مما يشير إلى توقعات بتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسنة المالية 2023/2024 مقارنة بالسنة المالية السابقة، قبل أن يعاود الارتفاع في السنة المالية 2024/2025.

تراجع البطالة

وأفادت بيانات سوق العمل بتراجع طفيف في معدل البطالة، حيث سجل 6.7 بالمئة في الربع الأول من 2024 مقارنة بـ6.9 بالمئة في الربع الرابع من 2023.

اقرأ أيضا:
البنك المركزي المصري يحقق زيادة في الاحتياطيات النقدية ويتخذ إجراءات لمواجهة التضخم

Visited 16 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه