توسيع دائرة استكشاف الغاز الطبيعي في البحر المتوسط: جهود مصرية بريطانية مشتركة

وزير البترول يؤكد أهمية التقنيات الحديثة في رفع إنتاجية حقول الغاز

356

القاهرة – السبت: وفاء عبد السلام

تفقد الأعمال البحرية

تفقد المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم السبت، أعمال تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من حقول غرب دلتا النيل البحرية بالبحر المتوسط، التي تشرف عليها شركة بريتش بتروليوم (بي بي) البريطانية، برفقة عدد من قيادات قطاع البترول.

أعمال الحفر البحري

من على متن سفينة الحفر البحرية “Valaris DS-12″، تابع الوزير ومرافقوه أعمال الحفر البحري لبئرين تنمويين جديدتين في موقع غرب حقل غاز ريفين.

تأتي هذه الخطوة ضمن خطة قطاع البترول لتنمية موارد الغاز الطبيعي بالتعاون مع شركة بي بي.

تستهدف هذه الجهود إضافة كميات إنتاج جديدة تُقدر بحوالي 200 مليون قدم مكعب من الغاز و8000 برميل من المتكثفات يومياً، خلال الربع الثالث من العام المالي 2024-2025، بتكلفة استثمارية تصل إلى 200 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر حفر بئرين إضافيين في منطقتي جيزة وفيوم بالبحر المتوسط باستثمارات تبلغ 120 مليون دولار.

شرح إرشادات السلامة

بدأت الجولة التفقدية بشرح إرشادات السلامة والصحة المهنية، حيث قدم مسئول السلامة شرحًا تفصيليًا للقواعد الواجب اتباعها أثناء تفقد السفينة.

بعد ذلك، التقى المهندس كريم بدوى بفريق العمل واستمع منهم لشرح حول التقنيات المطبقة في عمليات التشغيل والحفر البحري على أعماق كبيرة.

وأكد الوزير خلال الجولة على أهمية التعاون مع الشركات العالمية مثل بي بي لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، مشدداً على ضرورة التركيز على رفع إنتاجية الحقول القائمة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

تاريخ الشراكة مع بي بي

وأشار الوزير إلى أن شركة بي بي تمتد شراكتها مع مصر لأكثر من 60 عاماً.

كما أكد أن توجيه استثماراتها نحو البحث والاستكشاف في البحر المتوسط يتماشى مع أولويات قطاع البترول المصري. وأضاف أن هناك فرصاً استثمارية متعددة لتطوير الشراكة بين قطاع البترول وبي بي في البحر المتوسط.

شكر وتقدير لفريق العمل

وجه الوزير شكره وتقديره لفريق العمل، مشيراً إلى أهمية الكوادر البشرية كأحد أهم ثروات قطاع البترول.

ودعا إلى الاستمرار في اتباع قواعد السلامة داخل منشآت الإنتاج والحفر لضمان نجاح المشروعات.

وأكد أن هذه البرامج الرامية لزيادة الإنتاج تستند في تحقيقها إلى كوادر قطاع البترول والغاز وقواه البشرية، الذين يعدون أهم ثروات القطاع وذراعه لتحقيق أهداف زيادة الإنتاج.

خطة حفر الآبار الجديدة

تتضمن خطط حفر الآبار الجديدة في منطقة غرب دلتا النيل، حفر البئر الاستكشافية “كينج-2” في شمال كينج مريوط، بالإضافة إلى البئر الاستكشافية “فيوم-5” ضمن إطار توسيع دائرة الاستكشاف في حقول الغاز القائمة.

هذا الاستثمار يعكس حرص الشركة على الاستثمار في توسيع دائرة الاستكشاف والبحث عن الغاز الطبيعي في المناطق الجديدة التي تتولى أعمال البحث بها.

المرافقون في الجولة

رافق الوزير في جولته التفقدية المهندس يس محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والمهندس أحمد مصطفى، وكيل وزارة البترول للإنتاج، والمهندس محمد رشدي، نائب رئيس إيجاس للإنتاج وتنمية الحقول، والمهندس وائل شاهين، نائب الرئيس الإقليمي لشركة بي بي في مصر.

Visited 10 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه