كاتس يقارن أردوغان بصدام حسين بعد تهديداته ضد إسرائيل

القصف الإسرائيلي يتواصل في جنوب لبنان وسط تصاعد التوتر

1٬225

كتبت – بريجيت محمد
تصريحات أردوغان تثير الجدل وتُهدد بغزو إسرائيل

أفادت وسائل إعلام عبرية مساء يوم الأحد بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أدلى بتصريحات مثيرة للجدل ضد تل أبيب، حيث هدد بغزو إسرائيل.

وفقًا لوسائل الإعلام التركية، قال أردوغان خلال اجتماعه بمسؤولي حزب العدالة والتنمية في مدينة ريزا شمال شرقي تركيا: “النقطة التي وصلت إليها تركيا في الصناعات الدفاعية لا ينبغي أن تخدع أحدًا، فلو كانت تركيا قوية للغاية فلن تتمكن إسرائيل من فعل ما فعلته بفلسطين”.

وأضاف: “يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء في فلسطين”.

وتابع أردوغان قائلاً: “تمامًا كما دخلنا قره باغ (أذربيجان) وكما دخلنا ليبيا قد نفعل الشيء نفسه معهم.. لا يوجد شيء لا نستطيع فعله.. فقط يجب أن نكون أقوياء ومن ثم نقوم بهذه الخطوات”.

ونشرت وسائل الإعلام العبرية تصريحات أردوغان كما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وثّق ما قاله الرئيس التركي.

غارة إسرائيلية على جنوب لبنان

في تطور آخر، أفادت وسائل الإعلام اللبنانية أن غارة جوية إسرائيلية استهدفت سيارة ودراجة نارية في جنوب لبنان، بين بلدتي ميس الجبل وشقراء، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.

وقد أعلنت ذلك وسائل الإعلام اللبنانية، ونقلتها صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

إلغاء رحلات في مطار بيروت بسبب التوترات

كما تم إلغاء أو تأخير بعض الرحلات الجوية في مطار بيروت بسبب التوترات المتزايدة بين إسرائيل وجماعة حزب الله السياسية المسلحة. بعد الهجوم على مرتفعات الجولان، التي تحتلها إسرائيل، تتزايد المخاوف من التصعيد. وفوض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الحكومة بالرد على الهجوم، بينما حذر حزب الله حكومة بنيامين نتنياهو.

تحذيرات من حزب الله وردود فعل لبنانية

هدد المتحدث باسم حزب الله، جعفر الحسيني، إسرائيل قائلاً: “إذا تجرأت على زيادة كثافة العمليات في كل من غزة ولبنان، فإن قواعد الاشتباك الجديدة لن تكون في صالحها”.

وأضاف أن أي عملية إسرائيلية لن تكون في مصلحة راعيها الشرير: أمريكا.

من جانبه، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب إنه تلقى رسائل “مطمئنة” من الدول المعنية، تفيد بأن رد إسرائيل على الهجوم على مجدل شمس سيكون “محدودًا”، وسينطبق الشيء نفسه على رد حزب الله اللاحق، حسبما ذكرت “تايمز أوف إسرائيل”.

استمرار القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان

تواصلت الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، حيث أفادت مصادر لبنانية بتنفيذ قصف عنيف في مدينة الحولة، التي تبعد أقل من كيلومتر واحد عن الحدود مع الجليل.

ويأتي هذا الهجوم بينما يستعد جزء كبير من جنوب لبنان للرد الإسرائيلي على إطلاق صواريخ على ملعب لكرة القدم في الجولان، مما أسفر عن مقتل 12 صبيًا من الدروز.

ردود الفعل الدولية على تصريحات أردوغان

وزير الخارجية الإسرائيلي

 

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إن “إسرائيل لن تقبل تهديدات من ديكتاتور محتمل”، في إشارة إلى تصريحات أردوغان حول غزو محتمل للبلاد.

وأضاف لابيد أن “الرئيس أردوغان يشكل خطرًا على الشرق الأوسط”، ودعا العالم وخاصة أعضاء الناتو لإدانة تهديداته بشدة.

من جهته، قارن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بين أردوغان وصدام حسين، وكتب على حسابه في منصة X (تويتر سابقًا): “أردوغان يسير على خطى صدام حسين بالتهديد بمهاجمة إسرائيل. يجب أن يتذكر ما حدث في العراق وكيف انتهى”.

التصعيد في الجولان واستعدادات الرد الإسرائيلي

بنيامين نتنياهو

 

في أعقاب هجوم الجولان، الذي أسفر عن مقتل 12 صبيًا من الدروز، فوض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت باتخاذ قرار بشأن الرد على الهجوم الصاروخي.

وتم منح الوزراء متسعًا من الوقت للتحدث في جلسة اليوم، وفقًا لما ذكرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

تأتي هذه التطورات في وقت حساس يشهد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما يزيد من تعقيد الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة.

اقرأ أيضا:

 

Visited 23 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه