إيران تؤكد حقها في معاقبة إسرائيل وتعلن عدم سعيها لزيادة التوترات

إسرائيل تبحث توجيه ضربة استباقية لإيران لردع أي هجوم محتمل

374

أكدت إيران مجددا أنها ستعاقب إسرائيل على مقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كناني صرح بذلك، وفقا لوكالة مهر للأنباء.

وقال كناني إن “إيران ستتخذ إجراءات جادة ورادعة بقوة وتصميم وحزم بناء على حقها الأصيل القائم على مبادئ القانون الدولي في معاقبة المعتدي”، مضيفا أن “إيران لا تسعى إلى زيادة التوترات في المنطقة”.

 

وفي نفس السياق، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل قد تدرس توجيه ضربة استباقية لردع إيران إذا اكتشفت أدلة قاطعة على أن طهران تستعد لشن هجوم.

جاء ذلك بعد اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن “إسرائيل ستفكر في توجيه ضربة استباقية لردع إيران إذا اكتشفت أدلة قاطعة على أن طهران تستعد لشن هجوم”.

ووفقاً للصحيفة، عقد نتنياهو اجتماعا في وقت متأخر من أمس الأحد مع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي الفريق أول هرتسي هاليفي، ورئيس الموساد ديفيد برنياع، ورئيس جهاز الأمن العام رونين بار.الجيش الإسرائيلي:

مقتل وزير اقتصاد حماس

أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي صباح اليوم عن مقتل عبد الزريعي، وزير الاقتصاد في قطاع غزة، بعد عملية عسكرية نُفّذت بناءً على تعليمات استخباراتية. وجاء في البيان أن الزريعي كان شخصية بارزة في الجناح العسكري لحماس.

الهجوم الإيراني المحتمل

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ وزراء خارجية G7 أن الهجوم الإيراني يمكن أن يبدأ في غضون 24-48 ساعة. ومع ذلك، أكدت إسرائيل أنه لا يمكن التنبؤ بدقة بتوقيت الهجوم.

تصريحات إيران

أكدت إيران على “حقها المشروع” في معاقبة إسرائيل على مقتل إسماعيل هنية، زعيم حماس، في طهران. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن طهران ستتصرف بحزم للدفاع عن أمنها القومي.

موقف مصر

أكدت مصر أنها لن تشارك في أي تحالف عسكري لصد الهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل، كما أبلغت طهران بأنها ستغلق مجالها الجوي أمام أي عمليات عسكرية قد تهدد أمن المنطقة.

تحذيرات إسرائيلية

تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع نظيره الأمريكي لويد أوستن حول التهديدات الإيرانية، مؤكداً استعداد إسرائيل للدفاع عن نفسها. في المقابل، أكدت إيران أنها لا تسعى إلى تصعيد التوترات في المنطقة رغم عزمها على الرد على مقتل هنية.

تصعيد في جنوب لبنان

أفادت وزارة الصحة اللبنانية بمقتل شخصين في هجوم إسرائيلي على جنوب البلاد. تأتي هذه الاشتباكات في ظل تصاعد التوترات مع حزب الله وإيران. حثت تركيا مواطنيها على مغادرة لبنان فوراً، كما دعت اليابان مواطنيها إلى مغادرة البلاد نظراً للتوترات المتزايدة.

الموقف الأمريكي

تستعد الولايات المتحدة لمنح إسرائيل إمكانية تجديد القتال ضد حماس بعد المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار المحتمل. يأتي ذلك في إطار جهود واشنطن لمنع اندلاع حرب شاملة في المنطقة.

تصريحات قادة الباسداران

هدد قادة الحرس الثوري الإيراني بأن إسرائيل “ستتوب عن اغتيال إسماعيل هنية”، مؤكدين أن رد طهران سيكون حاسماً ومفاجئاً.

الوضع الإنساني في غزة

أفادت التقارير بارتفاع عدد القتلى والجرحى في غزة نتيجة الهجمات الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر، حيث وصل عدد القتلى إلى 39,583 شخصاً والجرحى إلى 91,398.

الدعوات الدولية

دعت عدة دول وهيئات دولية إيران إلى تجنب تصعيد التوترات، بينما حثت الحكومة الإيطالية مواطنيها على مغادرة لبنان فوراً نظراً لتدهور الوضع الأمني.

تحديثات أخرى

  • أبلغ الجيش الإسرائيلي عن إصابة جنديين في هجوم من لبنان.
  • استهدفت إسرائيل عدة مواقع لحزب الله في جنوب لبنان.
  • أصدرت تركيا تحذيراً لمواطنيها بضرورة مغادرة لبنان فوراً.
  • دعا وزير الخارجية الأمريكي إلى تجنب التصعيد في المنطقة.

الخلاصة

يظل الوضع في الشرق الأوسط متوتراً مع تصاعد التهديدات بين إسرائيل وإيران وحلفائهما، بينما تحاول الدول المعنية تجنب اندلاع حرب شاملة في المنطقة.

 

 

Visited 16 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه