الإسرائيليون ينتظرون في المخابئ: “أسوأ عقوبة” لتل أبيب

1٬087

بريجيت محمد

ينتظر المواطنون الإسرائيليون في المخابئ لمدة ساعة، بين متابعة الأخبار على التلفزيون والراديو، وتجهيز السلع المعلبة وفلاتر الهواء.

هذه المرة، قد يكون الانتظار طويلاً جداً، حيث “وعد” نصر الله بأن يكون الانتظار “أسوأ عقوبة” لتل أبيب.

هناك قانون يتطلب وجود غرفة مدرعة واحدة لكل طابق في كل مبنى، والمعروفة باسم “ماماك”. المستشفيات في حالة تأهب، مثل عيادة إيخيلوف التي قامت بتطهير موقف السيارات تحت الأرض لتحويله إلى ممرات طوارئ.

ومع ذلك، هناك العديد من الغرف المدرعة “ماماد” في معظم الشقق.

إخلاء الأحياء في غزة

في الساعات القليلة الماضية، أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء حيي مشيا والشيخ زايد في مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة، مطالباً السكان بالانتقال جنوباً إلى مدينة غزة.

كتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، باللغة العربية على منصة X: “حماس والمنظمات الإرهابية تطلق الصواريخ من منطقتها باتجاه دولة إسرائيل.

واضاف أدرعي :الجيش الإسرائيلي سيعمل بقوة وعلى الفور ضدهم”.

خلال الأسابيع الأخيرة، أمرت القوات الإسرائيلية بإخلاء أجزاء من الأجزاء الجنوبية والوسطى والشمالية من القطاع، مما أدى إلى تقليص الجزء “الآمن” من القطاع وإجبار آلاف الأشخاص على ترك منازلهم وملاجئهم.

وتشير التقديرات إلى أن تسعة من كل عشرة أشخاص في القطاع أجبروا على مغادرة منازلهم أو ملاجئهم، أكثر من مرة منذ بداية الحرب.

اقتحامات في الضفة الغربية

في غضون ذلك، أفاد مراسلو قناة الجزيرة بأن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة قلقيلية الفلسطينية في الضفة الغربية فجر اليوم، بدعم من عربات مدرعة.

أسفرت غارات مماثلة أمس وأول أمس في الضفة الغربية عن مقتل 12 فلسطينياً على الأقل.

تصريحات أمريكية وتحركات عسكرية

من واشنطن، حث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، كلا من إسرائيل وإيران على تجنب المبادرات التي قد تزيد التوتر في الشرق الأوسط.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي: “لا ينبغي لأحد أن يتسبب في تصعيد هذا الصراع. أجرينا دبلوماسية مكثفة مع الحلفاء والشركاء، ونقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إيران وإسرائيل”.

تعزيزات أمريكية في المنطقة

وصلت الليلة، طائرات مقاتلة تابعة للبحرية الأمريكية إلى قاعدة في الشرق الأوسط للمساعدة في حماية إسرائيل، كجزء من جهود البنتاغون للدفاع عن إسرائيل من الهجمات المحتملة من قبل إيران ووكلائها، وحماية القوات الأمريكية.

أقلعت طائرات مقاتلة وطائرة استطلاع من طراز E-2D Hawkeye من حاملة الطائرات في خليج عمان ووصلت إلى القاعدة المجهولة يوم الاثنين. من المتوقع أن يكون نشرها مؤقتاً، حيث أن سرباً من الطائرات المقاتلة من طراز F-22 التابعة للقوات الجوية في طريقه إلى نفس القاعدة من محطته الرئيسية في ألاسكا.

كما أمر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بزيادة الوجود العسكري في المنطقة حيث يخشى المسؤولون من التصعيد.

آمال خفض التصعيد

ومع ذلك، مازالت هناك آمال لخفض التصعيد. قال مسؤولو البيت الأبيض يوم الثلاثاء إنهم يعتقدون أن عمل جو بايدن، الذي يجمع بين الردع والنشاط الدبلوماسي المكثف، يمكن أن يؤتي ثماره. كما يمكن لإيران أن تعيد النظر في خطة انتقامية كبرى بعد اغتيال الزعيم السياسي السابق لحماس، إسماعيل هنية، في طهران قبل أسبوع.

لا يزال موقف حزب الله اللبناني مجهولاً. هذا ما كتبه كاتب العمود ديفيد إغناطيوس في صحيفة واشنطن بوست.

قد تعيد إيران التفكير في خططها بعد أن جمعت الولايات المتحدة قواتها في المنطقة وأرسلت رسائل إلى الجمهورية الإسلامية تحذر من خطر قوي من تصعيد خطير وعواقب وخيمة على استقرار حكومة الرئيس الجديد، مسعود بزشكيان.

اقرأ أيضا :

 

Visited 25 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه