من أم الدنيا إلى كل الدنيا”.. أبرز توصيات مؤتمر الخارجية للمصريين بالخارج

7000 دولار للتسوية في التجنيد.. ننشر أبرز توصيات مؤتمر"الخارجية" للمصريين بالخارج

1٬073

كتبت – نجاة أبو قورة

أعارت الدولة المصرية لأبنائها بالخارج اهتماما كبيرا واستمعت إلى مقترحاتهم من خلال انطلاق النسخة الخامسة من مؤتمر “المصريين بالخارج” على مدار يومي 4 و5 أغسطس، تحت شعار “من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا”، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبمشاركة عدد من الوزراء والجهات المعنية.

يأتي هذا المؤتمر عقب قرار ضم اختصاصات وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج “سابقا” إلى وزارة الخارجية، بما يستهدف إحداث تطوير منظومة وآليات التواصل مع الجاليات المصرية فى الخارج، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج بسرعة وكفاءة، والاستفادة من دور البعثات الدبلوماسية والقنصلية في تنفيذ سياسة الدولة في التفاعل مع الجاليات ورعاية مصالحها وربطها بالوطن الأم، مما يمثل بادرة أمل وعودة صحيحة، حيث أن المصري الذي يعمل بالخارج لا يجد سوى قنصلية بلده في الخارج لتسهل كل ما يتعلق بشؤونه.

 وتحت شعار “من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا” وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ٤ من أغسطس 2024، التي ترأسها الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، فقد استهل في كلمته نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح  السيسي إلى أبناء الوطن في الخارج ، وأن مصر ترحب بأبنائها في الخارج وهدفها الأول هم أبناؤها الذين يمثلون الجمهورية الجديدة، قائلا “هم همزة الوصل ودرعها الحامي في الخارج  ضد من يحاول تشوية صورتها”.

ومن جانبه قام وزير الخارجية بنقل صورة الإنجازات التي أصبحت شاهدا على كل ما تقوم به القيادة السياسية، حتى تصبح مصر في مصاف الدول تبني مستقبلا واعدا لأبنائها وتوفر كل الامكانيات لمساهمتهم في مسيرة التنمية الشاملة، مشيرا إلى أن المصري في الخارج له كل الحقوق وعليه نفس الواجبات، وأنه جزء محوري في بناء الوطن، مضيفا “المصري بالخارج سفير لوطنه، ينقل صورة مصر الجديدة إلى دولة المضيف، وبالتالي يشجع على الاستثمار في وطنه الأم، وأنها واحة الأمن والأمان وأن بها فرص واعدة للاستثمارات، إضافة إلى ما تقدمة الدولة من تسهيلات للمستثمرين سواء أبناءها في الخارج والأجانب”، مؤكدا على دعم الروابط الثقافية والمساهمة في التنمية المستدامة والاستفادة من خبرات أبنائها.

وأوضح السفير نبيل حبشي نائب وزير الخارجية والهجرة، أن هناك أربع جلسات  تتضمن، فرص الاستثمار في مصر ثم تأهيل الشباب، والجلسة الثانية في الجهد الذي تبذله وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة أبناؤنا في الخارج وطلبات المصريين بخصوص التنسيق الجامعي والنسبة المخصصة لهم ٥% من مكتب التنسيق، والجلسة الثالثة عن ما تقوم به البعثات الدبلوماسية في الخارج وتسهيل كل المعوقات في تأخير وصول جوزات السفر والتي تمتد إلى 3 أشهر، وأنها قد تكون عقبة في حصول المغترب على الإقامة القانونية.

 

 

وقال السفير حبشي، إننا نحاول الاستجابة لكل المطالب من خلال عملية رقمنة الخدمات القنصلية، مشيرا إلى طرح الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة أننا نسعى للتوسع لتقديم الخدمات الالكترونية للمصريين في الخارج، حتى يتمكن الجميع من المشاركة الفعالة في التنمية الاقتصاديه المستدامة في الوطن الأم، بالتعاون مع وزارة الخارجية والمصرين فى الخارج.

وأشار نائب وزير الخارجية، إلى اهتمام وحرص المصريين في الخارج على الاستثمار في المناطق الحرة وتسهيل الوصول إلى الفرص الاستثمارية بعد تحديث خريطة الاستثمار والتي تضم ١٣٠٠ فرصة.

وأضاف السفير نبيل حبشي نائب وزير الخارجية، أن جميع المصرين بالخارج على قدم المساواة وعلى مسافة واحدة من الجميع دون تمييز، وأنه لا وصاية على أحد، وكل مواطن في الخارج له الحق في التواصل المباشر وعرض مايعتريه من مشكلات.

وأكد السفير نبيل حبشي، أن المؤتمر استطاع أن يستجيب لطلبات المصريين في الخارج وأن الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، حريص على رعايه كل أبناء الوطن، وأنه يتابع شخصيا تطوير منظومة التواصل من خلال دبلوماسينا في الخارج.

شارك وزير العمل محمد جبران في الجلسة الاولى الذي أكد على دور مكاتب التمثيل العمالي والتعاون مع أبناء الجاليات المصرية في الخارج من خلال توفير فرص عمل آمنة ومؤهلة ومدربة ومستمرة للشباب في الخارج بتقديم عمالة مدربة لأصحاب الشركات الأجنبية  في الخارج، مشيرا إلى أن لدينا ٨٣ مركزا للتدريب المهني الثابت، وأن القيادة السياسية تهتم بتنمية المهارات البشرية، وبالتالي هذه المكاتب لتقديم الرعاية والحماية لملايين العمال المصرين في الخا رج.

المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق

كما شارك المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان من خلال طرحه الطفرة التنموية في مجال الإسكان على مدى١٠ سنوات، وذلك من خلال توجيهات الرئيس  عبد الفتاح السيسى لتحقيق جودة جيدة في حياة المواطن، مؤكدا أن هناك مبادرات من الإسكان لأهالينا في الخارج من خلال مشروع بيت الوطن الذي أطلق عام ٢٠١٢، وتخصيص أراضي لهم بالعملة الصعبة، لاستقطاب وجذب المصريين في الخارج.

وأوضح وزير الإسكان، أنه تم طرح المشروع على ٩ مراحل من 2012 حتى 2023، شملت أراضى إسكان ووحدات سكنية، تناسب كل الفئات، حيث بلغت المبيعات أكثر من ٧ مليار دولار، مستعرضا المناطق التنموية وعددها ١٢ وكذلك مدن الجيل الرابع وعددها ٢٤ مدينة، حيث من المقرر أن تستوعب ٣٢ مليون نسمة.

وتحدث اللواء محمد صبحي مهنى مدير منطقة التجنيد والتعبة بالقاهرة، عن ما يتعلق بتسوية الموقف التجنيدي للمصريين في الخارج وتقديم كافة التسهيلات للتسوية حتى يستطيع المغترب العودة لوطنة بعد أن كان عدم تحديد موقفه من الخدمة العسكرية يسبب عائقا.

وأشار مدير منطقة التجنيد إلى أنه تم فتح باب التسجيل  للمصريين في الخارج من 1 مايو ٢٠٢٤ حتى١سبتمبر، لتلقي طلبات التسو ية من سن 18 حتى سن 30، ولا يسمح بتجديد جواز السفر إلا بعد تحديد موقفة من التجنيد على أن يسدد مبلغ 7000 دولار، من أحد البنوك في الدولة التي يقيم فيها، على حساب بنك مصر موضحا أنه يوجد فرع في معظم الدول حتى الأوروبية ومنها مدينة ميلانو بايطاليا.

وأضاف أن أكثر من سجلوا لتسوية الموقف التجنيدي كانوا من المصريين في ميلانو، وقد تم تسليم لأكثر من ٥ آلاف مصري ما يثبت تسويتهم موقفهم من التجنيد، من خلال القنصلية في ميلانو، موجها بسرعة التسجيل على الموقع الإلكتروني لإدارة التجنيد في المدة المقررة.

 

ورد “مدير التجنيد” على الجمهورية والعالم في التسوية الخاصة ببعض الشباب الذين هاجروا بطرق غير شرعية وكيفية السداد حيث أنهم لا يستطيعون فتح حساب بنكي مما قد يعرضهم للابتزاز من أطراف أخرى، قائلا: سوف ننظر في حل تلك المعضلة.

يذكر أنه تم تسوية الموقف التجنيدي لأعداد كبيرة من المصريين في الخارج من ١٨١ دولة، حيث تلقت إدارة  التجنيد أكثر من ٣٦٠ ألف رسالة، ومن المقرر إيفاد اللجان التجنيدية للدول ذات كثافة عالية.

وفي إطار الاحوال المدنية بوزارة الداخلية، أفاد اللواء إيهاب الحيني وكيل القطاع أنه تسهيلا على المصريين في الخارج  يمكنهم التواصل عبر بوابة مصر الرقمية  للاستفسار بخصوص الرقم القومي.

وأضاف العميد الدكتور محمد شرشر مدير إدارة الشؤون القانونية بالادارة العامة  للجوازات، أنه يتم تسليم الجوازات السريعة في خلال ٤ ساعات  بالمقر الرئيسي.

وفى مبادرة تعديل قانون السيارات للمصريين في الخارج أضاف علي جلال مدير عام الإدارة العامة لشؤون مكتب الوزير بمصلحة الجمارك، أنه تم التعديل حيث يسمح للمصري بالخارج استيراد سيارة شخصية خلال ٥ سنوات والشحن من أية دولة مع تخفيض الضريبة الجمركية بنسبة٧٠%.

هذا وقد شهد المؤتمر حشد كثيف من المصرين في الخارج يمثلون أكثر من ٤٠٠ دولة من مختلف القارات ممن يمثلون المصريين في الخارج، وخلال انعقاد المؤتمر عبرت جموع المصريين بالخارج عن تأييدهم الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسي  ودعم جهوده على المستوى الداخلي  والخارجي، كما رحبوا بتجديد الثقة  للدكتور مصطفى مدبولى رئيسا  للوزراء.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر تم تقديم كافة التوصيات التي أقرها المؤتمر والتي كانت من أبرزها:

عقد لقاءات بشكل مستمر مع المصريين في الخارج للاستماع إلى مطالبهم.

التيسير في عملية شحن  الجثامين من الخارج على نفقة الدولة لغير القادرين.

 مزيد من التواصل مع أبناؤنا في الخارج والسفارات وعطاء صورة عن التحفيزات والتي تتيحها الدولة لفتح أسواق أمام المنتج المصرى للخارج.

توفير فرص عمل قانونية ومدربة ومؤهلة ذات كفاءة عالية  للشباب في الخارج عن طريق وزارة العمل وملحقها العمالى في الخارج.

تكثيف التعاون مع وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصرين في الخارج ووحدة رعاية المستثمرين المصرين في الخارج بهدف تعزيز المشاركة الاقتصاديه لهم من خلال حوافز وضمنات مختلفة  والقضاء على البيروقراطية تسهيلا على المستثمر.

 رقمنة الخدمات المصرفية من خلال فروع البنوك المصرية في الخارج بهدف زيادة حجم التحويلات.

اقرأ أيضا:

 

Visited 66 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه