السفير إسماعيل خيرت لـ “الجمهورية والعالم”: نحاول تذليل العقبات أمام المصريين بالخارج

405

نجاة أبو قورة

في النسخة الخامسة من مؤتمر “المصريين في الخارج” الذي أقيم تحت شعار “من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا”، شارك السفير إسماعيل خيرت، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، في جلسات المؤتمر بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى جانب عدد من الوزراء والجهات المعنية.

في سياق المؤتمر، استفسرت صحيفة “الجمهورية والعالم” حول أوضاع المصريين الذين هاجروا بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا، ويواجهون صعوبات في تسوية أوضاعهم التجنيدية نظرًا لعدم قدرتهم على فتح حسابات بنكية لتحويل مبالغ التسوية التي حددتها الدولة المصرية، مما يجعلهم عرضة للاستغلال من قبل البعض.

في هذا الصدد، اقترحت مدير مكتب “الجمهورية والعالم” في إيطاليا أن تتولى القنصلية المصرية بالخارج دور الوسيط في تحويل هذه الأموال بالنيابة عنهم بعد استلامها.

وردًا على هذا الاقتراح، أوضح السفير إسماعيل خيرت أن وزارة الخارجية والقنصليات المصرية في الخارج لا يمكنها القيام بذلك لأنه غير قانوني إرسال مبالغ مالية عبر الحقيبة الدبلوماسية.

وأكد خيرت على درايته بالوضع الذي يعانيه المصريون في ميلانو بالتحديد، مشيرًا إلى أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج تسعى لإيجاد حلول لتسهيل الأمور وتذليل كافة العقبات.

وأضاف خيرت، في تصريح خاص لـ “الجمهورية والعالم”، أن الوزارة تلقت العديد من الشكاوى بخصوص مكاتب تقدم خدمات بأسعار مبالغ فيها أو تأخذ الأموال دون تحقيق الأهداف المطلوبة.

وأكد أن الوزارة تعمل بالتعاون مع الجهات الأمنية للقضاء على هذه المكاتب غير الشرعية، مشددًا على أهمية تسهيل توثيق الأوراق من خلال التواصل مع سفراء الدول الأجنبية لمحاربة السوق السوداء التي يستغلها بعض المصريين ضد البعض الآخر.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر انعقد بعد قرار دمج اختصاصات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مع وزارة الخارجية، بهدف تطوير منظومة التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم بسرعة وكفاءة، والاستفادة من دور البعثات الدبلوماسية والقنصلية في تنفيذ سياسة الدولة في رعاية مصالحهم وربطهم بالوطن الأم.

اقرأ أيضا:

 

Visited 89 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه