تحذير أمريكي لإيران: عواقب كارثية في حالة الهجوم على إسرائيل

رسالة واضحة من واشنطن لطهران

1٬375

كتبت – بريجيت محمد

أرسلت الولايات المتحدة رسالة قوية ومباشرة إلى طهران، محذرة من عواقب “كارثية” إذا شنت إيران هجومًا على إسرائيل.

وأكد مسؤول كبير في إدارة بايدن، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن واشنطن مستعدة لأي سيناريو محتمل، خاصة إذا نفذ نظام الآيات الله هجومًا قد يستدعي ردًا من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

وأوضح المسؤول: “نرغب في ثني الإيرانيين عن سلوك هذا الطريق لأن العواقب ستكون كارثية، خاصة لإيران”، مشيرًا إلى أن أي هجوم إيراني قد يعرقل المناقشات الحساسة حول هدنة محتملة في قطاع غزة.

استعداد أمريكي لأي احتمال في حالة هجوم إيراني

فيما يتعلق بالصراع في غزة، أكد الرئيس جو بايدن أن أطراف النزاع “لم تكن أقرب من أي وقت مضى” إلى التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

جاء هذا التصريح بعد يومين من المفاوضات في قطر، حيث قدم الوسطاء الأمريكيون اقتراحًا معدلاً.

وأضاف المسؤول الأمريكي الكبير أن حماس، المدعومة من إيران، كانت البادئة في الحرب في 7 أكتوبر، وسيكون من المفارقات إذا قامت إيران بإجراء يعرقل ما يعتبره فرصة هامة للتوصل إلى اتفاق شامل.

إسرائيل تطالب حلفاءها بالانضمام في حال وقوع هجوم إيراني

في المقابل، صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأنه يتوقع من حلفاء إسرائيل “الانضمام إلى الهجوم على إيران” في حال قيام الجمهورية الإسلامية بمهاجمة تل أبيب.

وردًا على هذه التصريحات، أكد المسؤول الأمريكي أن الولايات المتحدة تستعد لجميع الاحتمالات.

محادثات هاتفية بين وزيري الدفاع الأمريكي والإسرائيلي حول التهديدات الإيرانية

في غضون ذلك، أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت.

تناولت المحادثة قضايا “عدم الاستقرار الإقليمي والخطر المتزايد للتصعيد من قبل إيران وحزب الله والجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في الشرق الأوسط”.

وأكد أوستن أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب خطط الهجوم الإيرانية وتستعد لحماية إسرائيل والأفراد والمنشآت الأمريكية في المنطقة. كما ناقش الوزيران التقدم في تأمين وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، بما في ذلك ثمانية أمريكيين محتجزين لدى حماس في غزة.

محادثات قطر: تقدم إيجابي في مفاوضات الهدنة

في سياق متصل، تزايدت الآمال في تحقيق هدنة بين حماس وإسرائيل بعد محادثات “إيجابية” في الدوحة خلال الساعات الـ48 الماضية. ويبدو أن الطرفين يقتربان من الاتفاق، مما قد يقلل من احتمالية هجوم إيراني محتمل. ومن المتوقع أن يلتقي الجانبان مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل.

زيارة بلينكن لإسرائيل والتواصل القطري مع إيران

في ضوء هذه التطورات، تم تأكيد زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل يوم السبت.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، أجرت قطر محادثات مع إيران حول التهدئة في غزة، حيث حث رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني طهران على التزام الهدوء وتجنب التصعيد، مشددًا على ضرورة النظر في العواقب الوخيمة لأي هجوم، خاصة في هذه المرحلة الحساسة.

اقرأ أيضا:
استئناف المفاوضات في الدوحة: جهود قطرية وأمريكية ومصرية لوقف إطلاق النار في غزة 

Visited 24 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه