خاص| العميد محمد شرشر: جواز السفر “أمن قومي” ونبذل قصارى جهدنا لتذليل العقبات أمام المصريين بالخارج

381

نجاة أبو قورة

اهتمت الدولة المصرية بشؤون المواطنين بالداخل والخارج، ودوما ما تعمل على تذليل العقبات والقضاء على الروتين الذي يتسبب في إهدار الوقت شرط التأكد من صحة جميع المعلومات التي تتعلق بالشأن المقدم إليه الطلب.

هذا وانتشرت بعض الشائعات في وقت سابق، أطلقتها جماعة الإخوان حول تأخير جوازات السفر، حيث أصدرت وزارة الداخلية بيانا وقتها قالت فيه “إن ذلك يأتي في إطار ما دأبت إليه الجماعة الإرهابية من ادعاءات لنشر الشائعات واختلاق الأكاذيب لإثارة البلبلة، وذلك بعد أن فقدت مصداقيتها”.

وكان يوجد إجراء جديد بشأن تجديد جواز سفر المصريين في الخارج من قبل وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج قبل أن يتم دمجها إلى وزارة الخارجية، حيث كان يستغرق إصدار الجواز الجديد من 6 إلى 8 أسابيع، ولكن يُمكن أيضًا إصدار وثيقة جواز سفر مؤقتة صالحة لمدة 3 أشهر، وتجديدها مجانًا لمدة إضافية، بالإضافة إلى إمكانية إضافة دول السفر حسب الرغبة إلى حين استكمال الأوراق المطلوبة لجوازات السفر.

واستقبل مكتب “الجمهورية والعالم” في “ميلانو” بعض شكاوى للمصريين بالخارج تتعلق بفقدان البعض “جواز السفر” وأنه يحمل وثيقة سفر معتمدة من القنصلية في الخارج، إضافة إلى محضر موثق من قسم الشرطة بفقدان الجواز، ومع ذلك يتم توقيفه لعدة ساعات.

من جهته يقول العميد الدكتور محمد شرشر، مدير ادارة الشئون القانونية بالادارة العامة للجوزات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية لـ “الجمهورية والعالم”، فقدان جواز السفر مشكلة قومية ولابد للجهات الأمنية أن تبذل أقصى الاحتياطات الأمنية، لأن هذا أمن قومي، ونتيجة للظروف والتوتر المحيط بالمنطقة فلابد أن أتحرى من كل منافذ الوصول حتى أستعلم من دخول اي شخص يحمل رقم هذا الجواز.

وتابع: من الوارد أن يكون قد استغله أحد ووارد أيضا أن يكون باعه، وأنه لابد وأن نضع كل الاحتمالات، وهذا يتطلب توقيف الشخص لساعات حتى نتأكد من كل شيئ.

وأشار مدير إدارة الشئون القانونية بالادارة العامة للجوزات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية في لقائه مع “الجمهورية والعالم” إلى تأخر وصول جوزات السفر لشهورعدة وأنه قد يمثل ذلك عائقا  أمام المصري بالخارج، قائلا بأن السبب الرئيسي وراء هذا التأخير ليست من مصلحة الجوازات في مصر.

وأوضح أنه يتم تجميع كل الوثائق الخاصة باستخراج جوازات السفر من خلال الدبلوماسية بالخارج، وقد يستغرق ذلك شهر أو أكثر حيث يتم تجميعها من دول الاتحاد الأوربي وهذا سبب التأخير.

وأكد أن استخراج وتجديد جواز السفر لاتستغرق أكثر من يومين أو ثلاثة أيام، بدليل سرعة استخراجه من هنا في القاهرة خلال ساعات للطلب المستعجل.

وفي ختام اللقاء أكد العميد الدكتور محمد شرشر مدير إدارة الشئون القانونية بالادارة العامة للجوزات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، أن وزارة الداخلية وجميع مؤسسات الدولة، تبذل أقصى الجهود للمصري في الخارج لتذليل كل العقبات التي قد يتعرض لها، وحتى يستطيع أن يطمأن بالخارج أن له وطن يعمل على مصلحة الجميع.

اقرأ أيضا:
اللواء إيهاب الحيني لـ “الجمهورية والعالم”: عند سفري لأمريكا تم توقيفي بحجة تشابه إسمي مع “إرهابي”

 

Visited 105 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه