مصر: لا حالات إصابة بفيروس “جُدري القِردة” والوزارة تطلق دليلًا إرشاديًا جديدًا

407

كتبت – سارة غنيم

اجتماع مجلس الوزراء: عبدالغفار يعرض تقريرًا عن حالة “جُدري القِردة”

خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قدم الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، تقريرًا حول الحالة الوبائية لفيروس “جُدري القِردة”.

تعريف الفيروس وأعراضه
أوضح عبدالغفار أن “جُدري القِردة” هو مرض فيروسي حيواني المنشأ، ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات البرية.

وأضاف أن الانتشار بين البشر يتطلب اختلاطًا وثيقًا.

تشمل الأعراض الرئيسية ارتفاع درجة الحرارة، الصداع، الوهن، تورم الغدد الليمفاوية، الطفح الجلدي، وآلام العضلات.

أعراض “جُدري القِردة”
أوضح وزير الصحة أن الأعراض الشائعة تشمل ارتفاع درجة الحرارة، الصداع، الوهن، تورم الغدد الليمفاوية، الطفح الجلدي، وآلام العضلات. كما تطرق إلى طرق علاج المرض.

الوضع العالمي والمحلي
على الصعيد العالمي، أفاد التقرير بأن إجمالي الإصابات بفيروس “جُدري القِردة” تجاوز 99 ألفًا و500 حالة، مع تسجيل 207 وفيات حتى 14 أغسطس. في إفريقيا، شهد الفيروس توسعًا جغرافيًا ملحوظًا خلال يوليو وأغسطس 2024، مما دفع منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة الطوارئ.

إجراءات وزارة الصحة
في مصر، أكد عبدالغفار أنه لم تُسجل أي حالات إصابة بالفيروس طوال عام 2024. وذكر أن وزارة الصحة قامت بتحديث دليل التعامل مع الفيروس ونشره في جميع المحافظات. كما تم تدريب العاملين في الحجر الصحي على التعرف على الحالات وتطبيق الدليل الإرشادي.

المنظومة الوطنية للوقاية
كما استعرض الوزير المنظومة الوطنية الوقائية التي تشمل الاستعداد والجاهزية، الوقاية من الأمراض المعدية، الاكتشاف المبكر، والاستجابة الفورية.

تسعى المنظومة إلى تعزيز القدرات الوطنية لحماية الصحة العامة من خلال بناء نظام صحي مرن.

الرقابة البيئية
أشار عبدالغفار إلى أن المنظومة تشمل أيضًا الرقابة على الأغذية والمياه، الرصد البيئي للهواء، الرقابة على الصرف الصحي، والرصد البيئي لنهر النيل، ومعالجة النفايات الطبية الخطرة.

Visited 10 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه