حزب الله يعلن انتهاء هجومه على إسرائيل لهذا اليوم وسط تصاعد التوترات

وبايدن يتابع عن كثب تصاعد الأحداث بين إسرائيل ولبنان ويؤكد دعم واشنطن لإسرائيل

385

نتنياهو يؤكد: سنفعل كل شيء للدفاع عن بلدنا

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلاً: “نحن مصممون على القيام بكل شيء للدفاع عن بلدنا، وإعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم، والاستمرار في التمسك بقاعدة بسيطة: إذا آذانا شخص ما، فإننا نرد بإيذائه”. جاء هذا التصريح خلال اجتماع المجلس الوزاري الأمني المصغر، حيث أكد نتنياهو أن إسرائيل مستعدة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للدفاع عن البلاد.

حزب الله يعلن انتهاء هجومه على إسرائيل لهذا اليوم

من جانبه، أعلن حزب الله اللبناني أن الهجوم الواسع النطاق الذي شنه على إسرائيل “قد انتهى” لهذا اليوم، مما يشير إلى توقف العمليات العسكرية مؤقتًا.

مفاوضات إسرائيلية في القاهرة رغم التوترات

بالرغم من التدهور المستمر في الوضع الأمني بين إسرائيل وحزب الله، أفادت وسائل الإعلام أن فريق التفاوض الإسرائيلي توجه إلى القاهرة لإجراء محادثات حول اتفاق هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن. يأتي هذا التحرك في ظل تواصل الأعمال العدائية، بحسب ما ذكر التلفزيون الإسرائيلي العام “كان”.

إسرائيل تتحرك ضد تهديدات حزب الله

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه في الساعات الأولى من صباح اليوم، اكتشفت إسرائيل استعدادات حزب الله لتنفيذ هجوم على أراضيها. وقد أعطيت أوامر للجيش الإسرائيلي بالتحرك فورًا لتدمير التهديدات المحتملة. وذكر نتنياهو أن الجيش دمر عشرات الصواريخ التي كانت متجهة شمالًا، ودعا مواطني إسرائيل إلى اتباع التعليمات الأمنية بدقة.

هجوم صاروخي محتمل على تل أبيب عند الفجر

بحسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز”، كانت الضربة الإسرائيلية تستهدف قاذفات صواريخ في لبنان كانت جاهزة لإطلاقها في الساعة 5 صباحًا باتجاه تل أبيب. ووفقًا لمسؤول استخباراتي غربي، كانت هذه الصواريخ موجهة نحو وزارة الدفاع الإسرائيلية وأهداف استراتيجية أخرى. وأضاف المسؤول أن جميع منصات الإطلاق المستهدفة قد دمرت، وأن إسرائيل تتوقع ردًا قاسيًا من حزب الله.

إعادة فتح مطار بن غوريون وتواصل الغارات الجوية

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إعادة فتح مطار بن غوريون في تل أبيب في الساعة 7 صباحًا بالتوقيت المحلي، بعد إغلاقه مؤقتًا بسبب الغارات التي شنها حزب الله. وقد كان المطار هدفًا محتملاً للضربات وفقًا لمصادر سياسية في موقع “واينت” الإسرائيلي.

غارات إسرائيلية مكثفة على غزة قبل محادثات القاهرة

قبل الهجوم على حزب الله، شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل أكثر من 70 شخصًا. وجاء هذا التصعيد في وقت تستمر فيه المحادثات بين الوسطاء في القاهرة، دون إحراز تقدم كبير نحو وقف إطلاق النار في غزة.

التصعيد المستمر في الضفة الغربية ودعم أمريكي لإسرائيل

اشتباكات في الضفة الغربية وتقدم إسرائيلي نحو دير البلح

في الضفة الغربية، اقتحم الجيش الإسرائيلي مخيم بلاطة للاجئين واعتقل شابًا بعد مداهمة منزله.

كما داهمت القوات الإسرائيلية عدة قرى أخرى، مما أجبر آلاف السكان على الفرار.

وفي قطاع غزة، تقدم الجيش الإسرائيلي نحو مدينة دير البلح، مما أدى إلى نزوح جماعي لأكثر من 100 ألف شخص خلال اليومين الماضيين.

الولايات المتحدة تعلن استعدادها لدعم الدفاع الإسرائيلي

أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم الدفاع الإسرائيلي في ظل الهجمات المستمرة من حزب الله. وأكد المتحدث باسم البنتاغون أن واشنطن تراقب الوضع عن كثب وستواصل دعم إسرائيل في دفاعها عن نفسها.

بايدن يتابع الأحداث عن كثب

صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بأن الرئيس جو بايدن يراقب الأحداث في إسرائيل ولبنان عن كثب، وكان مشغولًا طوال الليل مع فريق الأمن القومي الخاص به لمتابعة التطورات. وأكد المتحدث أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت بشأن دفاعات إسرائيل ضد حزب الله. وقالت في بيان إن أوستن “أعاد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بالدفاع عن إسرائيل ضد أي هجوم من قبل إيران وحلفائها الإقليميين”.

حزب الله يشن هجومًا واسعًا ردًا على مقتل قائده

أعلن حزب الله اللبناني أنه أطلق أكثر من 320 صاروخ كاتيوشا على إسرائيل ردًا على مقتل قائده العسكري فؤاد شكر في بيروت.

وذكرت الميليشيا الشيعية أنها استخدمت أيضًا طائرات بدون طيار متفجرة لاستهداف مواقع عسكرية إسرائيلية.

تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله بعد مقتل قائد عسكري

وفي بيان صادر عن حزب الله، أكدت الجماعة أنها شنت هجومًا واسع النطاق على إسرائيل باستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ، ردًا على مقتل قائدها العسكري في إحدى ضواحي بيروت.

ووفقًا لتقارير من صحيفة “العربية” السعودية، أُطلق أكثر من 100 صاروخ من لبنان باتجاه شمال إسرائيل حتى الآن.

 

Visited 10 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه