الاتحاد الأوروبي يدعم خطط مصر لإضافة قدرات جديدة من الطاقة الشمسية والرياح

مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا تتصدر النقاشات

373

كتبت – وفاء عبد السلام
التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز الطاقة المتجددة ومكافحة التغير المناخي

في إطار تعزيز التعاون الاستراتيجي بين مصر والاتحاد الأوروبي، وضمن جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتوسيع استخدامات الطاقة المتجددة والحد من انبعاثات الكربون، عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرنس مع وفد من الاتحاد الأوروبي.

حضر الاجتماع المهندسة صباح مشالي، نائب الوزير، والدكتور أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي، حيث ناقش الجانبان مجالات التعاون الحالية والمستقبلية في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

مناقشة مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا

تمحور الاجتماع حول مستجدات مشاريع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، خاصة مع اليونان وإيطاليا.

وقد أدرج الاتحاد الأوروبي مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان (GREGY) بقدرة 2000 ميجاوات في القائمة النهائية للمشروعات ذات المنفعة المتبادلة (PMI List) في عام 2023.

كما تم بحث استراتيجية قطاع الكهرباء والطاقة التي يتم تحديثها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، بهدف تنويع مزيج الطاقة من المصادر المختلفة، وتطوير تقنيات تخزين الطاقة، والاتجاه نحو استخدام الهيدروجين الأخضر.

مبادرة تصدير الطاقة الخضراء

ناقش الاجتماع أيضاً مبادرة “TMed” التي تهدف إلى تصدير الطاقة الخضراء إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك من خلال مشاركة القطاعين الخاص والعام.

تهدف المبادرة إلى توسيع الاستثمارات، وتقليل المخاطر، وتقديم مشروعات تجريبية لتحقيق أهدافها الأساسية، مع التأكيد على أهمية التعاون الإقليمي في نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات لمواجهة التحديات الطاقوية العالمية.

دعم الاتحاد الأوروبي لقطاع الكهرباء والطاقة في مصر

أكد الدكتور محمود عصمت أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تخطط لإضافة قدرات كبيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتعزيز شبكات نقل الكهرباء لضمان استقرار التغذية الكهربائية.

وقد أبدى الاتحاد الأوروبي استعداده لدعم هذه الخطط المستقبلية، مشيداً بالدور الهام الذي يلعبه في دعم قطاع الكهرباء والطاقة في مصر.

اقرأ ايضا:
وزير البترول يبحث التعاون مع النرويج في مشروعات التحول الطاقي والهيدروجين الأخضر
شركة “روس إنيرجو آتوم” تحصل رسميا على صفة الجهة المشغلة لمحطات الطاقة النووية في ياقوتيا

Visited 11 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه