مباحثات مصرية صومالية لزيادة الاستثمارات وتعزيز التبادل التجاري

الصومال يشيد بالدور المصري في دعم التنمية وتعزيز الأمن

641

مصطفي إبراهيم

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم السيد حمزة عبدي بري، رئيس وزراء جمهورية الصومال، برفقة السيد علي عبدي أواري، سفير الصومال لدى القاهرة.

حضر اللقاء أيضًا السفير إبراهيم الخولي، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون القرن الأفريقي. تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ترحيب مصري بالعلاقات التاريخية مع الصومال

في مستهل اللقاء، رحّب الدكتور مدبولي بالسيد حمزة بري والوفد المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مشيدًا بعمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية التي تجمع بين القاهرة ومقديشيو على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، الاقتصادية، والثقافية.

كما أعرب مدبولي عن سعادته بهذه الزيارة التي تأتي في إطار متابعة تنفيذ التوافقات التي تم التوصل إليها خلال لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بنظيره الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود خلال زيارته لمصر في 14 أغسطس الجاري.

دعم مصري متواصل للصومال

أكد الدكتور مدبولي دعم مصر الكامل للصومال وحرص الدولة المصرية على تعزيز وحدة الصومال ودعم أشقائنا الصوماليين في هذه المرحلة الحساسة.

وأوضح أن الحكومة المصرية تعمل بقوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية، التجارية، والاستثمارية بين البلدين.

كما أشار إلى أن مصر ملتزمة بتقديم الدعم اللازم للصومال في مختلف المجالات.

تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

كما أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر مستعدة لتصدير أي سلع أو بضائع يحتاجها الصومال، وأن الحكومة ستبذل كل الجهود لتيسير نفاذ هذه السلع إلى السوق الصومالية.

كما أعرب عن تطلعه إلى تنظيم منتدى أعمال في الصومال يجمع رجال الأعمال من البلدين لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، وخاصة في مجالات الزراعة، مشيرًا إلى الثروة الحيوانية والسمكية الغنية التي يمكن أن تستفيد منها السوق المصرية.

تقدم العلاقات المصرية الصومالية

من جانبه، أعرب السيد حمزة بري عن شكره لمصر على حسن الاستقبال والدعم المستمر الذي تقدمه للصومال.

وأشاد بالعلاقات القوية والتاريخية بين البلدين، مؤكدًا أن مصر كانت دائمًا في مقدمة الدول الداعمة للصومال في كافة المراحل الصعبة التي مر بها.

كما أشار إلى التطور الكبير الذي تشهده العلاقات المشتركة، خاصة بعد تشغيل خطوط الطيران المباشرة بين القاهرة ومقديشيو، وافتتاح السفارة المصرية في مقديشيو.

الوضع الراهن في الصومال والتطلعات المستقبلية

استعرض رئيس الوزراء الصومالي خلال اللقاء التطورات الأخيرة في بلاده، مشيرًا إلى النمو الاقتصادي الملحوظ وتحسن الأوضاع الأمنية.

وأكد أن بلاده تسعى إلى تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات، وخاصة في الزراعة والاستثمار.

وأعرب عن تطلعه لتسهيل دخول الاستثمارات المصرية إلى الصومال، مشيرًا إلى أن بلاده ستوفر كل التسهيلات اللازمة لذلك.

وفي ختام اللقاء، أشاد السفير الصومالي لدى القاهرة بالجهود المصرية لتعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدًا على العمق التاريخي لهذه العلاقات التي تمتد منذ العصور القديمة.

وأكد أن الدعم المصري للصومال لم يكن وليد اليوم، بل هو جزء من علاقات متجذرة تاريخيًا بين البلدين.

اقرأ أيضا:
مساعدات عسكرية مصرية للصومال: خطوة استراتيجية في مواجهة نفوذ إثيوبيا في المنطقة

Visited 44 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه