استقبال تاريخي يعيد الدفء للعلاقات بين تركيا ومصر

السيسي يعبر عن سعادته بزيارة تركيا لأول مرة

0 297

في خطوة تهدف إلى المصالحة، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة. عبر السيسي عن سعادته بزيارته الأولى إلى تركيا، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

تُعد هذه الزيارة أول لقاء رئاسي على هذا المستوى منذ 12 عامًا، ما يعكس تحسن العلاقات التي كانت مجمدة لفترة طويلة.

وأعلنت وكالة “الأناضول” التركية توقيع 20 اتفاقية جديدة تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات متنوعة.

تشمل هذه المجالات التجارة والطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم. هناك أيضًا تركيز خاص على الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  قد أعرب ، في تصريح له من القاهرة، عن رغبة البلدين في رفع حجم المبادلات التجارية إلى 15 مليار دولار في المستقبل القريب.

كما أشاد بدور مصر كوسيط إنساني في محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

ورغم هذا التحسن، واجه التبادل التجاري بعض التحديات. إذ بلغ حجم التبادل التجاري 3 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ3.7 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

هذا الانخفاض الطفيف أثر على الصادرات المصرية إلى تركيا، التي تراجعت بنسبة 34.8% لتصل إلى 1.5 مليار دولار. في المقابل، ارتفعت الواردات المصرية من تركيا بنسبة 7.1%، لتصل إلى 1.5 مليار دولار.

وتصدرت المنتجات البلاستيكية والأسمدة والحديد والصلب قائمة الصادرات المصرية، بينما احتلت الأجهزة الكهربائية والحديد والصلب والوقود رأس قائمة الواردات.

اقرأ أيضا:
استجابةً لاتفاقية بين الرئيسين رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي مصر وتركيا تعلنان رفع العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى السفراء
تعزيز التعاون الصحي والسياحي بين مصر وتركيا: لقاء مسؤولين كبار لبحث تبادل الخبرات وتطوير الشراكات
رئيس مجلس الأعمال التركي المصري يكشف عن حجم الاستثمارات التركية في مصر والفرص الوظيفية المتاحة”

Visited 10 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق