فريق دولي يكتشف هياكل مدفونة تحت سطح القمر

التحليل متعدد التخصصات يمهد الطريق للبعثات القمرية المستقبلية

0 374

اكتشف فريق بحثي دولي، بقيادة جامعة تريست، أكثر من 20 هيكلًا مدفونًا مرتبطًا بحفر قديمة على سطح القمر، إلى جانب عدة طبقات مائلة في طبقة الريغوليث، وهي طبقة مكونة من الغبار والصخور والحطام تغطي سطح القمر.

تمت هذه الاكتشافات بعد سنوات من التأثيرات النيزكية وعمليات التآكل التي شكلت هذا الغلاف السطحي.

تم تنسيق فريق الباحثين من قبل مجموعة الجيوفيزياء التطبيقية التي يرأسها البروفيسور ميشيل بيبان من قسم الرياضيات وعلوم الكمبيوتر وعلوم الأرض في جامعة تريست (UniTs).

وقد اعتمد الباحثون في تفسيرهم للهياكل الجيولوجية على عمق يزيد عن 30 مترًا من سطح القمر على بيانات الرادار التي جمعتها مهمة تشانغ آه-4 الصينية منذ عام 2019.

هذه المركبة المتجولة كانت الأولى التي هبطت على الجانب البعيد من القمر، حيث شمل المسح جزءًا من فوهة فان كارمان في حوض القطب الجنوبي – أيتكين، وهي منطقة لم تُستكشف من قبل.

لأول مرة، تم دمج هذه البيانات مع قياسات الاستشعار عن بعد، واستخدام خوارزميات التعلم العميق المبنية على الذكاء الاصطياعي، ما أتاح فحص بيانات الرادار بدقة وموضوعية أعلى من السابق.

 أدى هذا إلى اكتشاف تعقيدات جديدة في هندسة الريغوليث، حيث تبين أن سمكه يتراوح بين 5 و15 مترًا، على عكس الفرضيات السابقة التي كانت تشير إلى سمك ثابت.

تُبرز هذه النتائج أهمية التحليلات متعددة التخصصات، والتي لا توفر معلومات علمية هامة فقط، بل تشكل أيضًا نقطة انطلاق أساسية لتقييم الموارد تحت سطح القمر والتخطيط للبعثات المستقبلية وإقامة قواعد قمرية دائمة.

وبحسب وكالج “أنسا الإيطالية” فقد نُشرت نتائج هذا البحث في المجلة العلمية “إيكاروس”، وشارك فيه علماء من جامعة تريست، المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في روما (INAF)، جامعة بوردو (الولايات المتحدة الأمريكية)، الأكاديمية الصينية للعلوم، وجامعة تشجيانغ (الصين).

Visited 13 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق