مصر والصين توقعان 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “فيديو”

0 246

كتبت :سارة غنيم
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم توقيع خمس مذكرات تفاهم بين مصر والصين لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وجاءت هذه الاتفاقيات على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي التي عُقدت في العاصمة الصينية بكين، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعزيز التعاون بين مصر والصين

تهدف مذكرات التفاهم إلى إنشاء ثلاثة مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات، بالإضافة إلى إنشاء ثلاثة مراكز لتصدير خدمات التعهيد، والتي ستساهم في توفير 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية، وتطوير البرمجيات، والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية، وتكنولوجيا التحول الأخضر، وأشباه الموصلات. كما تتضمن الاتفاقيات إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بحجم 300 مليون دولار، بالإضافة إلى مركز بيانات وأربعة مراكز تدريب ومعامل لبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصاً.

 

إنشاء مصنع للألياف الضوئية ومركز بحث وتطوير

تم توقيع أول مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) وشركة “فايبرهوم” الصينية لإنشاء مصنع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية في مصر على مساحة 10 آلاف متر مربع. يهدف المصنع إلى إنتاج مليون نواة كيلومتر من الألياف الضوئية سنويًا لخدمة السوق المحلية والتصدير إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويوفر حوالي 200 فرصة عمل في المرحلة الأولى. كما سيتم إنشاء مركز للبحث والتطوير ومركز تدريب بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

صندوق استثماري تكنولوجي بقيمة 300 مليون دولار

المذكرة الثانية التي تم توقيعها بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومجموعة “تسينغهوا يونى جروب” تشمل إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بحجم مبدئي يصل إلى 300 مليون دولار، إضافة إلى إنشاء مركز بيانات وتشغيل خدمات سحابية، والتعاون في تصميم الرقائق الإلكترونية والأنظمة المتقدمة، واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية.

توسيع عمليات هواوي في مصر

تتضمن المذكرة الثالثة التعاون بين “إيتيدا” وشركة “هواوي” لتوسيع عمليات الشركة في مصر. يشمل ذلك إنشاء مركز لتطوير حلول هواوي ومنتجاتها، وتدريب 1500 مطور بحلول 2025 في مسارات تكنولوجية متقدمة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي. كما ستعمل هواوي على دعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة من خلال توفير مواردها السحابية.

التصنيع المحلي مع شركة زد تي إى

أُبرمت المذكرة الرابعة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وشركة “زد تي إى” الصينية، بهدف البدء في التصنيع المحلي لعدد من منتجات الشركة في مصر، بما في ذلك محطات الشبكات الثابتة ومنتجات توزيع الشبكة الضوئية. وتشمل الاتفاقية أيضًا إقامة معملين للتدريب في تقنيات الجيل الخامس وشبكة الألياف الضوئية، لتدريب 1200 متدرب خلال ثلاث سنوات.

تهدف هذه الاتفاقيات إلى دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، مما يعزز من مكانتها كمركز إقليمي للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

Visited 10 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق