تعيين السفير تميم خلاف متحدثاً رسمياً باسم وزارة الخارجية خلفاً لأحمد أبو زيد

0 387

تعيين السفير تميم خلاف متحدثاً رسمياً باسم وزارة الخارجية

القاهرة – [سارة غنيم]

أصدر وزير الخارجية والهجرة، الدكتور بدر عبد العاطي، قراراً بتعيين السفير تميم خلاف متحدثاً رسمياً باسم وزارة الخارجية ومشرفاً على إدارة الدبلوماسية العامة.

يأتي هذا التعيين خلفاً للسفير أحمد أبو زيد، الذي تم تعيينه سفيراً لمصر في بروكسل بقرار جمهوري.

السفير تميم خلاف: خلفية مهنية رفيعة

كان السفير تميم خلاف يشغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أمريكا الشمالية.

وقد عمل سابقاً كمستشار سياسي في السفارة المصرية بواشنطن ومشرف على المكتب الإعلامي هناك، بالإضافة إلى عمله في بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف والسفارة المصرية في البرازيل.

كما كان له دور بارز في العمل الدبلوماسي متعدد الأطراف، حيث شغل منصب مدير شؤون نزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ومثل مصر في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات الدولية.

مساهمات بارزة في المجال الدبلوماسي

يُعرف السفير خلاف كمفاوض رئيسي في المفاوضات التي أدت إلى صياغة معاهدة حظر الأسلحة النووية التي اعتمدت من قبل الأمم المتحدة في عام 2017.

وقد عمل أيضاً في رئاسة الجمهورية ومكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

التعليم والخبرة الأكاديمية

حصل السفير خلاف على بكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1999، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة لندن للاقتصاد (LSE) في عام 2003.

كما كان زميلاً بمركز وثرهد للشؤون الدولية بجامعة هارفارد خلال عامي 2008 و2009.

كلمة وداع من السفير أحمد أبو زيد

أعرب السفير أحمد أبو زيد عن تقديره واعتزازه بعلاقاته مع الإعلاميين خلال فترة توليه منصب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

وقال أبو زيد: “أتذكر بكل تقدير وامتنان صداقات امتدّت عبر السنين مع نخبة متميزة من الإعلاميين المصريين، لم تكن أبدا علاقات عمل عابرة، وإنما مشاعر إنسانية عميقة،

واحترام وتقدير متبادل، وصداقة أعتز بها مهما بعُدت المسافات أو طال الزمان”.

تعيين أحمد أبو زيد في مناصب جديدة

تم تعيين السفير أحمد أبو زيد سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى حكومة مملكة بلجيكا وغير مقيم لدى حكومة دوقية لوكسمبورغ، وسفيراً لمصر لدى المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية، ومندوباً لمصر لدى منظمة حلف الشمال الأطلسي.

يمتلك أبو زيد خبرة طويلة تصل إلى 31 عاماً في العمل الدبلوماسي، شغل خلالها عدة مناصب بارزة منها سفير جمهورية مصر العربية لدى كندا والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

 

Visited 9 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق