فوز الرئيس عبد المجيد تبون بفترة رئاسية ثانية بنسبة 94.65% من الأصوات

0 325

هيئة الانتخابات الجزائرية تعلن فوز عبد المجيد تبون بفترة رئاسية ثانية

الجزائر – [عائشة حسن]

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر فوز الرئيس عبد المجيد تبون بفترة رئاسية ثانية، بعد حصوله على 94.65% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

النتائج التفصيلية للانتخابات

في نتائج الانتخابات، حصل المرشح عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة مجتمع السلم، على 3.17% من الأصوات، بينما حصل المرشح يوسف أوشيش، السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، على 2.16% من الأصوات.

وبالنسبة للفرز داخل وخارج الجزائر، سجلت نتائج التصويت إجمالي 5 ملايين و630 ألف صوت، حيث نال تبون منها 5 ملايين و320 ألف صوت.

إشادة بالعملية الانتخابية

أعربت السلطة الوطنية للانتخابات عن “الارتياح العميق” لمشاركة المواطنين في هذا الاستحقاق، مشيدة بـ”الظروف الهادئة والسلمية” التي اتسمت بها الحملة الانتخابية. وأوضحت أنها سجلت 6689 نشاطاً، بما في ذلك 1529 تجمعاً للمرشحين وممثليهم.

نسبة المشاركة وشكاوى المرشحين

أظهرت نتائج الانتخابات الأولية نسبة مشاركة بلغت 48%، رغم الانتقادات التي وجهتها حملة عبد العالي حساني شريف. حيث اتهمت الحملة السلطة الوطنية للانتخابات بـ”ممارسات إدارية غير مقبولة”، بما في ذلك “الضغط على بعض مؤطري مكاتب التصويت لتضخيم النتائج” و”عدم تسليم محاضر الفرز لممثلي المترشحين”.

هذا وقد استنكر حساني شريف استخدام “معدل نسبة المشاركة” كمعيار لتقييم العملية الانتخابية.

تأكيد نزاهة العملية الانتخابية

من جانبه، أكد رئيس سلطة الانتخابات أن “العملية الانتخابية شهدت مشاركة واسعة وتمت بهدوء وسلامة”، مشيراً إلى أن البناء المؤسساتي في الجزائر قد بلغ “درجة النضج الانتخابي”.

وأضاف أنه لم يتم تقديم أرقام جديدة بشأن نسبة المشاركة بعد إعلان النتائج الأولية.

الوضع السياسي والأحزاب المنافسة

إلى جانب المرشح الإسلامي عبد العالي حساني شريف، كان يوسف أوشيش، رئيس جبهة القوى الاشتراكية، هو المرشح الثالث في الانتخابات.

يشتهر حزب أوشيش بمعارضته المستمرة للحكومة، ويعد من أبرز الأحزاب المعارضة في الجزائر.

Visited 8 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق