رئيس الوزراء المصري يبحث التعاون الصناعي مع وزير الصناعة السعودي لتعزيز الاستثمارات المشتركة

0 134

كتبت :وفاء عبد السلام

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، مع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف، في العاصمة السعودية الرياض، ضمن زيارته الحالية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

حضر الاجتماع عدد من كبار المسؤولين من الجانبين، بينهم أحمد كجوك، وزير المالية المصري، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إلى جانب سفيري مصر والسعودية.

تعزيز العلاقات الاقتصادية

أكد مدبولي على متانة العلاقات المصرية السعودية، موضحاً أن زيارته تأتي بهدف دفع العلاقات الاقتصادية نحو آفاق أوسع واستكشاف الفرص الاستثمارية المشتركة.

كما أشار إلى أهمية تفعيل الشراكات الاقتصادية، خاصة مع وجود عدد كبير من الشركات المصرية العاملة في السعودية واستثمارات سعودية متزايدة في مصر.

توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات

أوضح مدبولي خلال اللقاء أن هناك عملاً مستمراً على إنهاء اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة بين مصر والسعودية، والتي من شأنها تعزيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين. وأكد أن الاتفاقية ستسهم في زيادة تدفق الاستثمارات بين الطرفين وتوفير حماية أكبر للمستثمرين.

دور قطاع الصناعة في التنمية

أكد رئيس الوزراء المصري أن الحكومة تعطي أولوية لقطاعي الصناعة والثروة المعدنية، مشيراً إلى أن الصناعة ستكون محركاً رئيسياً للتنمية خلال المرحلة المقبلة. واستعرض مدبولي بعض الصناعات التي تميز مصر وتعتبر مجالات للتعاون المشترك مع المملكة.

حوافز استثمارية لجذب المستثمرين

لفت رئيس الوزراء إلى الحوافز الضريبية والتسهيلات التي تقدمها مصر حالياً لدعم المستثمرين وجذب استثمارات جديدة. وأشار إلى أن الحكومة تعمل على طرح مزيد من الامتيازات في قطاعات مختلفة لتحفيز التنمية الاقتصادية.

تعاون في قطاع التعدين

استعرض مدبولي الثروات التعدينية التي تتمتع بها مصر، مؤكداً أن الحكومة بدأت بالفعل في منح حقوق امتياز لشركات عالمية، بهدف تطوير هذا القطاع الواعد. كما أشار إلى أهمية تعزيز التعاون المصري السعودي في هذا المجال، نظراً للتشابه في نوعية الثروات المعدنية.

التكامل الصناعي بين البلدين

من جانبه، أكد وزير الصناعة السعودي أن مصر تعد شريكاً رئيسياً في الاستراتيجية الصناعية الجديدة للمملكة، مشيراً إلى أن التعاون بين البلدين يهدف إلى تحقيق التكامل الصناعي. وأوضح الخريف أن فرق العمل من الجانبين تعمل حالياً على تحديد مجالات التكامل الصناعي، لرفع قيمة التجارة البينية وتعزيز الاستثمارات المشتركة.

الصناعات المستدامة والتدريب

أوضح الخريف أن المملكة تتعاون مع كبار المصنعين المصريين للوصول إلى منتجات مستدامة.

كما أشار  وزير الصناعة السعودي إلى التعاون في مجالات التدريب والتأهيل، مؤكداً أن التكامل الصناعي بين البلدين يمثل عنصراً أساسياً في استراتيجية المملكة المستقبلية.

التعاون في قطاعي الغذاء والسيارات

في ختام الاجتماع، أكد مدبولي على أهمية التعاون في الصناعات المرتبطة بالأمن الغذائي وصناعة السيارات.

كما أشاد بالتقدم الذي أحرزته المملكة في صناعة السيارات، مشيراً إلى أن مصر لديها محفزات تدعم هذا القطاع.

التكامل في صناعة الأدوية

من جهة أخرى، أكد وزير الاستثمار المصري على أهمية التكامل في مجال صناعة الأدوية بين البلدين، مما يسهم في توفير الاحتياجات الصحية لمواطني البلدين وتعزيز الأمن الصحي.

Visited 11 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق