من هو حسن نصر الله؟ تاريخ القائد العسكري لحزب الله

تكهنات حول مصير حسن نصر الله بعد ضربة إسرائيلية

598

كتبت – بريجيت محمد

تكهنات حول مصير حسن نصر الله بعد ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

قال مسؤول إسرائيلي بارز إنه من المبكر تأكيد ما إذا كانت الضربة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة قد أصابت الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

وتزايدت التكهنات حول مصير نصر الله بعد استهداف مقر مركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية، حيث تشير تقارير متعددة إلى احتمالية مقتله.

وترغب إسرائيل في التخلص منه، خاصة مع تحصنه في ملجأ تحت الأرض برفقة عدد قليل من الموالين، يدير من خلاله المقاومة المسلحة من منطقة جبلية شرق بعلبك قرب الحدود السورية.

من هو حسن نصر الله؟

حسن نصر الله، الذي يتولى قيادة حزب الله منذ اغتيال سلفه عباس الموسوي في عام 1992، ولد في 31 أغسطس 1960 في بيروت. ومع اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975، انتقل نصر الله إلى بلدة البازورية مع عائلته.

بدأ نشاطه السياسي في سن مبكرة، حيث انضم إلى حركة “أمل” بقيادة نبيه بري في سن 15 عامًا.

في عام 1976، التقى السيد محمد الغراوي في جنوب لبنان، وساعده الغراوي على دخول حوزة النجف في العراق لمواصلة دراسته الدينية.

لكن في عام 1978، وبسبب القمع في العراق، عاد نصر الله إلى لبنان سراً وواصل دراسته في حوزة الإمام المنتظر التي أسسها عباس الموسوي. إلى جانب دراسته، استأنف نشاطه السياسي في حركة “أمل” في منطقة البقاع.

الانشقاق عن أمل والانضمام إلى حزب الله

في عام 1982، وبعد غزو إسرائيل للبنان، انشق نصر الله عن حركة “أمل” بسبب خلافات حول المقاومة، وانضم إلى حزب الله.

تولى قيادة الحزب بعد اغتيال عباس الموسوي، ومنذ ذلك الحين نمت قوة الحزب بدعم إيراني وسوري.

تحت قيادة نصر الله، حقق حزب الله إنجازات عسكرية وسياسية كبيرة، أبرزها انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في عام 2000. ومع ذلك، تراجع الحزب في الشعبية داخلياً، خاصة بعد تورطه في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005، واشتباكات مسلحة في بيروت في عام 2008.

حزب الله ودوره في محور المقاومة

يعتبر حزب الله اليوم جزءاً من “محور المقاومة”، وهو تحالف يضم الجماعات المسلحة في العراق، المتمردين الحوثيين في اليمن، وحماس الفلسطينية.

ومنذ اندلاع الحرب الأخيرة بين حماس وإسرائيل، دعم نصر الله علنياً حليفه الفلسطيني، وفتح جبهة مواجهة مع إسرائيل في جنوب لبنان.

لكن رغم ذلك، يسعى حزب الله لتجنب اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل، والتي قد تكون نهاية نصر الله السياسية والعسكرية.

الحياة الشخصية

نصر الله متزوج من فاطمة ياسين ولديهما خمسة أطفال. فقد ابنه الأكبر، محمد هادي، في معركة مع القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان عام 1997.

ورغم إعلانه “النصر الإلهي” بعد حرب 2006، لا يزال نصر الله يواجه انتقادات واسعة في الداخل اللبناني، خاصة مع تزايد الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تواجه البلاد.

اقرأ أيضا:
إسرائيل تُعلن عن خطة لتدمير مواقع حزب الله، ومصر تحث رعاياها على اتخاذ الحيطة في لبنان 
الضربات العشرة”: خطة سرية إسرائيلية للقضاء على حزب الله 

Visited 39 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه