وثائق مسربة تكشف: حماس خططت لهدم أبراج في تل أبيب بدعم إيراني لهجمات أوسع من 7 أكتوبر

تصعيد مستمر بين حزب الله وإسرائيل وسط غارات جوية وتبادل للنيران

0 201

حزب الله: “صد محاولتي تسلل إسرائيليتين”

أعلن حزب الله أنه تمكن من التصدي لمحاولتين تسلل من قبل القوات الإسرائيلية قرب قرية راميا الحدودية اللبنانية. وأكد الحزب أنه اشتبك مع القوات الإسرائيلية التي حاولت التسلل مرتين، مؤكدًا أن الاشتباكات استمرت لمدة ساعة تقريبًا. وأضاف البيان أن مقاتلي حزب الله فجروا عبوات ناسفة على جنود إسرائيليين خلال محاولتهم التسلل.

كما أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن عدة هجمات أخرى على القوات الإسرائيلية في لبنان وفي الجانب الإسرائيلي من الحدود. يأتي هذا التصعيد في ظل توتر متزايد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

غارات إسرائيلية في لبنان: “15 قتيلاً على الأقل”

أفادت وزارة الصحة اللبنانية أن 15 شخصًا على الأقل قُتلوا جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت منطقتين في شمال البلاد، بالإضافة إلى هجوم آخر جنوبي العاصمة بيروت. وأوضحت الوزارة أن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 15 آخرون في قرية المعيسرة شمال بيروت نتيجة “هجوم للعدو الإسرائيلي”.

كما أشارت إلى مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين في دير بلة، بالقرب من مدينة البترون، حيث تم العثور على “أشلاء” مجهولة الهوية. في منطقة برجا جنوب بيروت، قتل أربعة أشخاص وأصيب 18 آخرون جراء القصف الإسرائيلي، بينما أسفرت الغارات الجوية على مدينة النبطية الجنوبية عن إصابة ثمانية أشخاص.

غارات إسرائيلية في غزة: 10 قتلى على الأقل في منطقة جباليا

في قطاع غزة، أسفرت الغارات الإسرائيلية على جباليا، شمال القطاع، عن مقتل 10 فلسطينيين على الأقل، وإصابة آخرين. ووفقًا لفرق الإنقاذ، قد ترتفع حصيلة القتلى بسبب الحالة الحرجة للعديد من المصابين. كما أفادت المصادر أن الهجمات طالت منزلين في جباليا ومخيم النصيرات، مما أدى إلى مقتل 29 شخصًا في إجمالي الضربات.

خلال الأسبوع الماضي وحده، قُتل ما يقارب 150 شخصًا في هذه المنطقة، وفقًا لتقارير رجال الإنقاذ. تواصل القوات الإسرائيلية عمليتها العسكرية الواسعة في جباليا، بناءً على معلومات استخباراتية تشير إلى “وجود إرهابيين وبنية تحتية إرهابية في المنطقة”.

إيران وحزب الله ينفيان تورطهما في هجوم 7 أكتوبر

نفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تقارير نيويورك تايمز التي زعمت تورط إيران وحزب الله في هجوم 7 أكتوبر الذي نفذته حركة حماس. ووفقًا لتصريحات نقلتها CNN، أكدت البعثة الإيرانية أن مسؤولي حماس في الدوحة لم يكونوا على علم بالعملية، وأشاروا إلى أن جميع عمليات التخطيط والتنفيذ تمت بشكل حصري من قبل الجناح العسكري لحماس في غزة. كما نفى متحدث باسم حزب الله الخبر مؤكدًا أن الحزب لم يكن على علم بالعملية.

الأمم المتحدة قلقة على معتقلي الحوثيين

أعربت وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية عن “قلقها البالغ” إزاء محاكمة موظفيها المحتجزين من قبل الحوثيين في اليمن.

واحتجز الحوثيون، المدعومون من إيران، العشرات من موظفي الأمم المتحدة بتهمة الانتماء إلى “شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية”، وهو اتهام تنفيه الأمم المتحدة بشدة. دعت المنظمات للإفراج الفوري عن المحتجزين، من بينهم رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ورئيس اليونسكو أودري أزولاي.

أوستن يناقش أمن قوات اليونيفيل مع غالانت

في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن قلقه بشأن إطلاق القوات الإسرائيلية النار على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان.

حث أوستن على ضرورة ضمان سلامة قوات اليونيفيل والانتقال إلى المسار الدبلوماسي في أقرب وقت ممكن. كما ناقش الوضع الإنساني في غزة وضرورة اتخاذ تدابير لمعالجته.

الولايات المتحدة تدرس نشر نظام “ثاد” في إسرائيل

تدرس الولايات المتحدة نشر أنظمة الدفاع الصاروخي “THAAD” لحماية إسرائيل من الهجمات الإيرانية المحتملة في حال قامت إسرائيل بضرب أهداف عسكرية إيرانية. ووفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، سيتم تشغيل الأنظمة من قبل جنود أمريكيين، ولكن لم يُتخذ قرار نهائي بعد بشأن هذا الانتشار.

هجمات إسرائيلية تلحق أضرارًا بمستشفيين في سهل البقاع

لحقت أضرار بمستشفيين في سهل البقاع بلبنان، وهو معقل لحزب الله، نتيجة الهجمات الإسرائيلية. وأكدت المرافق الصحية عدم وقوع إصابات، بينما أفاد الجيش الإسرائيلي بأن حزب الله يستخدم سيارات الإسعاف لنقل المقاتلين والأسلحة، مما دفعه إلى اتخاذ “الإجراءات اللازمة”.

وثائق إسرائيلية تكشف عن خطط حماس لهجمات كبرى في غوش دان

كشفت وثائق صادرتها القوات الإسرائيلية في غزة أن حماس خططت لهدم أبراج سكنية في منطقة غوش دان، بما في ذلك برجي عزرائيلي وبرج موشيه أبيب في تل أبيب، في هجمات كانت ستكون أوسع من هجوم 7 أكتوبر.

ووفقًا للوثائق، طلبت حماس من إيران تمويلًا بقيمة 500 مليون دولار وتدريبًا لآلاف المقاتلين بهدف تدمير إسرائيل في غضون عامين.

40 دولة تدين الهجمات ضد قوات حفظ السلام في لبنان

أدانت 40 دولة مشاركة في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان الهجمات الأخيرة على قوات اليونيفيل، داعية إلى وقفها فورًا. وكان ما لا يقل عن خمسة من قوات حفظ السلام قد أصيبوا جراء إطلاق النار الإسرائيلي خلال الأيام الماضية.

إسرائيل تعترض صواريخ من لبنان

أفاد الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق حوالي 40 صاروخًا من لبنان على إسرائيل، لكن تم اعتراض جميع الصواريخ أو سقطت في مناطق مفتوحة. الهجوم أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في عدة مناطق شمال إسرائيل.

اقرأ أيضا:
إسرائيل تواجه عزلة متزايدة في أوروبا وسط تصاعد الصراع مع غزة 

 

Visited 8 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق