هجمات إسرائيل على اللاذقية تزيد المخاوف من جر سوريا إلى حرب إقليمية

تزايد المخاوف من امتداد الحرب في الشرق الأوسط إلى دول جديدة مع تكثيف إسرائيل لعملياتها العسكرية في غزة ولبنان

0 91

مع استمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة ضد حماس، تواصل إسرائيل تكثيف ضرباتها الجوية في مناطق أخرى من الشرق الأوسط، مما يزيد المخاوف من توسع الصراع ليشمل دولًا جديدة.

وذكرت مصادر مطلعة أن الجيش الإسرائيلي يستهدف بشكل متزايد مواقع تابعة لحزب الله والميليشيات الموالية لإيران في سوريا ولبنان، مما يثير القلق من اتساع نطاق الحرب ليشمل الأراضي السورية.

الغارات الإسرائيلية على اللاذقية وتزايد التوترات في سوريا

في تطور جديد، نفذت إسرائيل هجومًا جويًا على مدينة اللاذقية الساحلية السورية، مستهدفة موقعًا عسكريًا، بحسب ما أفادت به مصادر محلية.

الهجوم أسفر عن أضرار مادية وإصابة مدنيين، وهو جزء من سلسلة غارات إسرائيلية على الأراضي السورية التي تزداد وتيرتها في الفترة الأخيرة.

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن الآلاف من عناصر الميليشيات الموالية لإيران، بما في ذلك عناصر حزب الله، يتواجدون في سوريا، مما يعزز المخاوف من تصاعد الأعمال العسكرية في المنطقة.

تحركات الجيش السوري واحتياطات لتجنب التصعيد

في ضوء التوترات المتصاعدة، أصدرت الفرقة الرابعة في الجيش السوري، بقيادة ماهر الأسد، شقيق الرئيس بشار الأسد، أوامر صارمة بعدم مهاجمة مرتفعات الجولان لتجنب إثارة صراع مباشر مع إسرائيل.

كما عززت القوات السورية والروسية وجودها على الحدود مع إسرائيل، حيث أقامت نقاط تفتيش على بعد حوالي 15 كيلومترًا من الحدود، بهدف تقليل الاحتكاك.

وتقوم القوات الروسية والسورية المشتركة بدوريات مستمرة لمراقبة الوضع ومنع التصعيد. وتهدف هذه الإجراءات إلى تفادي جر سوريا إلى صراع لا يخدم مصالحها في الوقت الراهن.

القلق السوري من استخدام أراضيها لشن هجمات ضد إسرائيل

مصادر سورية أكدت أن الحكومة في دمشق اتخذت قرارات جديدة لتقييد أنشطة حزب الله والميليشيات الموالية لإيران في البلاد، وذلك بالتنسيق مع روسيا، خشية أن تصبح الأراضي السورية ساحة هجمات ضد إسرائيل.

يأتي ذلك بعد مخاوف من استخدام الميليشيات الموالية لإيران المناطق القريبة من دمشق وحمص لإطلاق هجمات على إسرائيل.

وقد أصدرت السلطات السورية أوامر بتفتيش السيارات القادمة من لبنان، وفحص الأشخاص الذين يحملون لوحات لبنانية، وذلك خشية من تسلل مقاتلين يستخدمون الأراضي السورية لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

تكثيف الهجمات على مواقع حزب الله في لبنان

بدأت العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله تأخذ منحى أكثر حدة منذ أكتوبر 2023، حيث بدأت الاشتباكات على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

في هذا السياق، شن حزب الله هجمات على مواقع إسرائيلية دعمًا لحركة حماس في غزة، مما دفع إسرائيل للرد بشن غارات على جنوب لبنان، وفي 1 أكتوبر، بدأت إسرائيل عمليات برية في الجنوب اللبناني.

Visited 6 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق