مصر تمنع استيراد السكر لمدة 3 أشهر

975

كتب – مصطفى إبراهيم

قامت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة باصدار قرار بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر ، وقد استثنى القرار ما يتم استيراده كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان.

نص القرار أيضا علي عدم السماح بإستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر، إلا بناء علي موافقة إستيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

وأكدت جامع أن هذا القرار تم إصداره بعد التنسيق مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ويستهدف حماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها والتي أدت إلي هبوط أسعار السكر وبصفة خاصة السكر الخام بنسبة 30%، مشيرة الي ان هذه التقلبات تسمح بإستيراد السكر بأسعار تقل عن تكلفة إنتاجه في مصر وهو ما يمثل ضرر بالغ للصناعة المحلية.

وتابعت الوزيرة، القرار يأتي في ظل التداعيات السلبية لإنتشار فيروس كورونا المستجد، والذى تسبب في إحداث أضرار كبيرة للصناعة الوطنية، حيث يتيح القرار منح فرصة لصناعة السكر للتعافي من جراء ماأصابها من أضرار نتيجة لإنخفاض الأسعار العالمية.

هذا وقد اشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلي أن الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة في وارادات السكر وتكدس المخزون لدى الشركات المحلية ، حيث يبلغ حجم إستهلاك مصر من السكر حوالى 3 -3.2 مليون طن سنوياً منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي.

ولفت المصيلحي الي أن المشروعات الجديدة التي ستدخل مرحلة الإنتاج قريباً ستسهم في تحقيق مصر للإكتفاء الذاتي من السكر.

جدير بالذكر أن هذا القرار سوف يعمل به إعتباراً من تاريخ صدوره مع نشره بالوقائع المصرية علي أن يتم مراجعته بشكل دوري وفقاً للمستجدات.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه