الجمهورية والعالم تقدم نصائح عملية تساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم

914

ترجمة – الجمهورية والعالم

نشرت مواقع وصحف أوروبية بعض الدراسات والتجارب العملية لمواجهة مشكلة هضم الطعام، وما يشعر به البعض بعد تناول الوجبات، ولأنك من الممكن أن تعاني من عسر الهضم، فقد حرصت “الجمهورية والعالم” علي البحث والتدقيق وترجمة ما تم نشره في هذا الموضوع، وإليك ما تحتاج إلي معرفته للمساعدة في تخفيف الأعراض.

تقول الدراسة حسبما نشرت الإندبنت وقامت بترجمتها “الجمهورية والعالم”، أن كثير من الناس علي دراية بعدم الراحة من عسر الهضم، مع وجود 40 % من البالغين في المملكة المتحدة تعاني من ذلك سنويا، ولكن سواء كان عسر الهضم نتيجة لـ “الإجهاد – الأكل عند الذهاب – الحمل أو الأطعمة المسببة” فهناك نصائح عملية نقدمها مع المنتجات المتاحة للمساعدة في تخفيف أعراض عسر الهضم.

  • ما هي أعراض عسر الهضم..؟

هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل ألم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة خفيفة)، يمكن أن يكون سببها فرط حساسية المعدة للحمض أو المعدة تمتد بعد الوجبة، ويمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلي شديدة، ويحدث بانتظام مع البعض، بينما لا تحدث بانتظام مع آخرين .

في حين تختلف التجارب، فإن أعراض عسر الهضم الأكثر شيوعًا هي الألم وراء الأضلاع، وآلام البطن التي تتحرك صعودًا، والغثيان، والقيء، والانتفاخ، والإحساس بحرقان في المعدة، وانتفاخ البطن والتجشؤ.

هذا ويأتي عسر الهضم من قبل أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين، لذلك تجدر الإشارة إلي أي أنماط يمكنك اكتشافها، وتشمل الأسباب الشائعة لعسر الهضم “الكحول – الإجهاد – التدخين – وتناول الوجبات الثقيلة أو الأطعمة الدهنية” فضلا عن التغيرات البدنية والهرمونية للحمل.

  • كيف تعالج عسر الهضم..؟

يمكنك محاولة المساعدة في مكافحة عسر الهضم عن طريق مضغ الطعام بشكل جيد، والحد من الأطعمة الدهنية والتوابل والمشروبات الغازية، وتناول خمس او ست وجبات صغيرة في اليوم الواحد بدلا من ثلاثة، كما يمكنك تجنب بعض مسكنات الألم مثل: الأسبرين، والايبوبروفين، والنابروكسين.والسيطرة على التوتر والقلق.

ما هو الحرقان وعلاقته بحمض الجزر..؟

غالباً ما يتم الحديث عن حرقان المعدة وعسر الهضم بالتبادل، ولكنها في الواقع ظروف مختلفة، وحمض المعدة في كثير من الأحيان يعد مصدر المشكلة.

الحرقان هو حرقة الإحساس والشعور به في الصدر أو الحلق بعد تناول الطعام، جنبا إلى جنب مع صعوبة البلع وسائل حامض أو مالح في الجزء الخلفي من الحلق وعادة ما يكون سببها حمض الجزر، حيث يهرب حمض المعدة إلي المريء، ويميل إلى أن يحدث بعد وجبات الطعام أو في الليل،

كما أنه من الشائع أيضًا أن تعاني من حرقة المعدة أثناء الحمل، وما يصل إلى 72٪ من النساء يعانين من حرقة المعدة في الثلث الثالث من الحمل.

وللمساعدة في تخفيف الأعراض، يمكنك محاولة تجنب الاستلقاء في غضون ثلاث ساعات من تناول الطعام، وعدم ممارسة الرياضة في غضون ساعتين، وتجنب الملابس الضيقة الخصر، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب الإجهاد، أو النوم مع رأسك مرتفعة قليلا.

قد يخفف تقليل الطعام والشراب الدهني والحمضي، ومن الجدير الاحتفاظ بمذكرات عما تأكله للحصول علي فهم أفضل لما قد تكون عليه المشكلات الخاصة بك

تنويه: يحدث عسر الهضم المستمر في بعض الأحيان نتيجة لقرحة، وتناول أدوية معينة، أو حالة أخرى.

وإذا كنت تعتقد أن هذا قد يكون أنت، فعليك تحديد موعد مع طبيبك العام لأنه يمكن أن تؤثر الأدوية على الجنين، وإذا كنت حاملاً تحدثي دائماً إلى طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء.

حرقة المعدة هو أحد الأعراض الشائعة لمرض الجزر المعدي المعوي (GORD)، ومع ذلك، يمكن أن تلحق نوبات مستمرة الضرر بطانة المريء، حتى التحدث إلى طبيبك العام أو الصيدلي إذا كنت قلقا.

اقرأ أيضا:
بحث .. العسل أفضل من أدوية السعال والتهاب الحلق
طريقك لنظام غذائي صحي “قوس قزح”.. أطعمة صحية تقدمها الجمهورية والعالم ترتبط بتعدد ألوانها فى وجبتك
النظام الغذائي أداة علاجية حقيقية لمرضى السكري للسيطرة على نسبة السكر في الدم
الجمهورية والعالم تقدم أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.. تحميك من الأمراض
“الجمهورية والعالم” تنصح باتباع هذه التعليمات للحفاظ علي الرئتين
الجمهورية والعالم تقدم الأطعمة المناسبة لذوي اضطرابات القلق.. تعرف عليها
نصائح للوقاية من مرض السكري

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه