الجمهورية والعالم ترصد مشاهير فارقوا الحياه والسبب.. كورونا

1٬252

كتبت – إيمي مبارك

شهد هذا العام تحديات كثيره وأخبار مفجعة رحل خلاله عدد من عمالقة الفن في مصر والوطن العربي وبعض المشاهير علي مستوي العالم من السياسيين والرياضيين ورجال الدين، حيث كان العامل المشترك في وفاتهم “فيروس كورونا المستجد”، والذي بات وباء يرعب العالم ويحصد ارواح الآلاف يوميا بعد اصابته ملايين الأشخاص علي مستوي العالم.

سمير غانم

هذا وقد أسدل الستار عن نجم الكوميديا الفنان المصري الكبير سمير غانم، الذي توفي خلال الأيام القليلة الماضية جراء اصابته بفيروس كورونا المستجد، وتدهور حالته الصحية نتيجة قصور في وظائف الكلي وبعض الأمراض الذي كان يعاني منها قبل اصابته بالفيروس، فيما تدهورت حالته الصحية ليرحل عن عالمنا في عمر ناهز الـ 84 عامًا.

الصادق المهدي

الصادق المهدي
الصادق المهدي

كما توفي زعيم حزب الأمة القومي السوداني، الصادق المهدي، عن عمر ناهز الـ 85 عاما متأثرا بإصابته بـ”كوفيد-19″ لتتدهور حالته الصحية اثر إصابته بالتهاب رئوي حاد جراء مضاعفات الفيروس.

كان قد ولد المهدي في ديسمبر من عام 1935 في مدينة أم درمان، كبري مدن العاصمة السودانية الخرطوم، وحصل علي الماجستير في الاقتصاد من جامعة أوكسفورد عام 1957، وله عدة مؤلفات تذخر بها المكتبة السودانية منها “مستقبل الإسلام في السودان” و “الإسلام والنظام العالمي الجديد” و”السودان إلي أين”.

ويذكر ان الصادق المهدي، هو حفيد مؤسّس حزب الأمة عبد الرحمن المهدي نجل الإمام محمد أحمد المهدي الذي قاد بين 1881 و1885 الثورة ضد الهيمنة المصرية-البريطانية على السودان.

بسام سابا

بسام سابا
بسام سابا

كما خطف هذا الفيروس اللعين رئيس “المعهد العالي للموسيقى في لبنان” بسام سابا بعد إصابته بـ “كورونا”، والراحل يعد واحدا من أبرز الوجوه الموسيقية وله مشاركات مع السيدة فيروز ومارسيل خليفة وزياد الرحباني.
وبسام أنطوان سابا  موسيقيٌ لبناني، عمل رئيسًا للمعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى منذ أكتوبر 2018 حتى وفاته. وكان مقيمًا في الولايات المتحدة قبل توليه منصب المدير العام للمعهد العالي للموسيقى، وأسّس فرقة عربية في نيويورك مؤلفة من أعضاء أمريكيين.

محمود الادريسي

المغني محمود الإدريسي

كما فقدت الساحة الغنائية المغربية، محمود الإدريسي، عن عمر ناهز 72 عاما اثر إصابته بفيروس كورونا، حيث عرف الإدريسي بمجموعة من الأغاني التي لايزال يرددها محبوه مثل “ساعة سعيدة” “محال ينساك البال” و”اصبر يا قلبي” وغيرها من الأعمال التي عززت المخزون الفني المغربي.

كان قد ولد الإدريسي في مدينة الرباط عام 1948 وبدأ مشواره الفني في منتصف الستينات من القرن الماضي قبل أن تذيع شهرته في السبعينات والثمانينات، حيث تعامل مع كبار الملحنين بأنحاء المنطقة العربية وقدم له الموسيقار المصري محمد الموجي، أغنيتين قبل أن يقرر خوض تجربة التلحين.

صائب عريقات


وفي مركز هداسا الطبي في إسرائيل غيّب الموت القيادي بحركة فتح إثر مرضه بوباء كوفيد-19، الناجم عن فيروس كورونا المستجد.
وأعلن الرئيس محمود عباس يومها تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، حداداً على رحيله. وقال الرئيس الفلسطيني إن وفاة كبير المفاوضين الفلسطينيين “خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا”.
وخضع عريقات فى 12 أكتوبر 2017 لعملية زراعة رئة فى مستشفى إينوفا فيرفاكس فى فرجينيا الشمالية، وفى 9 أكتوبر  أُعلن عن إصابته بمرض فيروس كورونا وفى 18 أكتوبر 2020 نُقل إلى مستشفى هداسا عين كارم الإسرائيلى فى القدس لتلقى العلاج بعد أن ساءت حالته الصحية.
وفاة صائب عريقات بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بفيروس «كورونا»
وُلد عريقات فى 28 أبريل 1955 فى أريحا بالضفة الغربية، وسافر كبير المفاوضيين الشهير وهو في سن السابعة عشرة إلى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، ثم حصل على الشهادة الجامعية من جامعة سان فرانسيسكو الأمريكية وجامعة برادفورد البريطانية التي حصل منها على درجة الدكتوراه فى دراسات السلام.

مروان محفوظ

مروان محفوظ

توفي الفنان اللبناني الكبير مروان محفوظ، عن عمر ناهز الـ 80 عاما، حيث كان قد أدخل إلي مستشفي الأسد الجامعي في دمشق، بسبب اشتباه في أعراض فيروس كورونا بعد ارتفاع حرارته وإصابته بضيق في التنفس.

كان قد شارك مروان محفوظ في أول عمل مسرحي في بعلبك “دواليب الهوا” عام 1965 من بطولة الشحرورة صباح والفنان نصري شمس الدين، وقد غنى محفوظ للعديد من كبار المؤلفين والملحنين، نذكر منهم (الأخوان رحباني، زياد الرحباني، وديع الصافي، فيلمون وهبي، إلياس رحباني، سهيل عرفة، جوزيف أيوب، عبد الفتاح سكر)

هادي الجيار

 

هادي الجيار

ايضا توفي الفنان المصري الكبير هادي الجيار، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا داخل مستشفي الهرم عن عمر ناهز الـ 71 عاما، حيث كان أعلن عن إصابته بنفسه من خلال صفحة الفيسبوك قائلا “ضربني فيروس كورونا اللعين، نسألكم الدعاء بالشفاء”، وما ضاعف من حالته المرضية إجراؤه عملية قلب مفتوح خلال الأشهر الأخيرة.

يذكر أن الجيار كان قد تعاقد مع شركة سينرجي علي المشاركة في الجزء الثانى من مسلسل “الاختيار” وظهر في عدة حلقات.

أحمد راضي

لاعب كرة القدم العراقي أحمد راضي

وخطف الموت لاعب كرة القدم العراقي أحمد راضي عن عمر ناهز الـ 56 عاما، متأثرا باصابته بكوفيد-19، حيث يعد من أبرز لاعبي العصر الذهبي للكرة العراقية، وقد اشتهر بتسجيله الهدف الوحيد للعراق أمام بلجيكا في نهائيات كأس العالم 1986.

الجدير بالذكر أن راضي كان قد انتقل من العراق إلي الأردن عام 2006، وعاد عام 2007 ليعمل في السياسة كـنائب برلماني الي ان توفي في 21 يونيو 2020 جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد.

رجاء الجداوي

صدمت الفنانة الأنيقة رجاء الجداوي محبيها بعد الإعلان عن وفاتها بعد صراع مع فيروس كورونا دام 43 يوما، وذلك عن عمر ناهز الـ 82 عاما لتنشر حالة حزن داخل الأوساط الفنية في مصر والوطن العربي، وكانت آخر رسالة صوتية للجداوي تحذيرها من التهاون مع الفيروس.
اقرأ أيضا:« سنشتاق لك، لفنّك الراقي ولجمال ادوارك وتمثيلك ».. هكذا نعى مشاهير الفن وفاة «رجاء الجداوى»

فايق عزب

الفنان فايق عزب

واستطاع فيروس كورونا ان ينتصر علي الفنان فايق عزب ليغيبه عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 77 عاما، بعد حجزه بمستشفي العزل، وكان قد قدم فايق عزب ما يقرب من 260 عملاً فنياً ما بين السينما والتليفزيون والمسرح، آخرها مشاركته في مسلسل “الضاهر” مع محمد فؤاد و”طلقة حظ” مع مصطفى خاطر.

عبلة الكحلاوي

عبلة الكحلاوي

هذا وقد توفيت الداعية المصرية الشهيرة عبلة الكحلاوي، عن عمر ناهز الـ 72 عاما متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد.

يذكر ان عبلة الكحلاوي من مواليد 15 ديسمبر 1948، وهي ابنة الفنان الراحل محمد الكحلاوى، حيث تزخر السيرة الذاتية لها بالعديد من الدرجات العلمية، حيث تخصصت في الشريعة الإسلامية، حتى حصلت على الماجستير في الفقه المقارن عام 1974، وحصلت على الدكتوراه بعدها بـ4 سنوات، في التخصص ذاته، كما تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية بمكة المكرمة.

الجدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد أصاب 169 مليون شخص حول العالم حتي الآن، فيما تخطت حالات الوفاة حاجز الـ 3 ملايين، وسط تحذيرات عالمية من عدم التهاون بالإجراءات الإحترازية والحصول علي اللقاح في محاولة للسيطرة علي الجائحة.

Visited 12 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه