بعد اجتياحها لـ “مدينة قندهار” طالبان تسيطر على على مركز 3 ولايات جديدة ومدينة “بولي علم” وتقترب من كابول

1٬056

سيطرت حركة “طالبان”، الجمعة، على مركز ولايات “هلمند” (جنوب) و”غور” و”بادغيس” غربي أفغانستان، لترتفع بذلك عدد مراكز الولايات التي تسيطر عليها إلى 16.

وقال مسؤولون، الجمعة، إن الحركة قد استولت على مدينة “بل علم” عاصمة ولاية لوجار، وسط أفغانستان، والتي تقع على مسافة نحو 80 كيلومترا من العاصمة كابول.
وأكدت انباء عن أن المسلحين أخذوا الحاكم ورئيس وكالة التجسس بالمدينة أسرى، بعد السيطرة على المباني الحكومية.

وذكر رئيس مجلس شورى ولاية بادغيس، عبد العزيز بيك، في تصريح صحفي، أن طالبان وسعت هجومها على مدينة “قلعة نو” (مركز الولاية) صباح الخميس.

وأضاف أن الحركة سيطرت على المدينة صباح الجمعة، عقب انسحاب القوات الحكومية إلى معسكر قريب.

وأوضح أن طالبان سيطرت على كامل المدينة باستثناء معسكر واحد.

وبعد تقدم سريع وعنيف لطالبان، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إنها سترسل ثلاثة آلاف جندي إضافي في مهمة مؤقتة إلى أفغانستان، من أجل المساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة في كابول.

طالبان تجتاح مدينة قندهار

وكانت حركة طالبان،أعلنت الخميس، السيطرة على كامل مدينة قندهار، ثاني أكبر المدن في أفغانستان بعد العاصمة كابول، وكذلك على مقر الشرطة في هرات غرب أفغانستان.

وقال المتحدث باسم طالبان إن الحركة سيطرت على كامل مدينة قندهار.

كما أعلنت الحركة أنها سيطرت على مديرية خوشي بولاية لوجر المتاخمة للعاصمة كابل.

وفي وقت سابق من اليوم، سيطرت طالبان على مدينة غزنة الواقعة على بعد 150 كلم فقط عن كابول، وفق ما أفاد نائب محلي بارز، لتصبح بذلك عاشر عاصمة ولاية أفغانية تسقط في أيدي المتمرّدين خلال أسبوع، فيما قام الرئيس الأفغاني أشرف غني بزيارة خاطفة إلى مدينة مزار الشريف لتعزيز معنويات قواته.

وقال رئيس مجلس الولاية ناصر أحمد فقيري “سيطرت طالبان على مناطق المدينة الرئيسية- مكتب الحاكم ومقر الشرطة والسجن”.

وأوضح أن معارك لا تزال دائرة في بعض مناطق المدينة وأن طالبان “سيطرت على القسم الأكبر منها”. كما أعلنت الحركة سيطرتها عليها. وإثر هذه التطورات المتلاحقة، دعت السفارة الأميركية في أفغانستان رعاياها لمغادرة كابل على الفور.

ومن جهتها قالت السفيرة الأفغانية إن بلادها تشهد أزمة إنسانية صعبة مع تقدم طالبان، مطالبة الولايات المتحدة ودول الغرب بإعادة فرض العقوبات على قادة طالبان.

Visited 10 times, 1 visit(s) today
تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضا:بعد اجتياحها لـ “مدينة قندهار” طالبان تسيطر على ع… […]

التعليقات متوقفه