أحداث أفغانستان تتسارع.. وصول طالبان لأبواب كابول وبايدن ينشر 5000 جندي ويحذر طالبان

674

الجمهورية والعالم ووكالات –

أضحت حركة طالبان تسيطر على معظم مناطق أفغانستان دون أن تُواجه مقاومة تُذكر ، حتى باتت على بعد كيلومترات قليلة من العاصمة كابول وسط البلاد والتي بدأت في اقتحامها في وقت لاحق من اليوم. وبعد استسلام جميع المدن الأفغانية الكبرى، هاجم المتمردون المدينة من جبهتين على الأقل.
وفي الشمال الغربي، استولت حركة طالبان على بعض المراكز الأمنية في منطقة بغمان، وهي مركز هام لشبكة الكهرباء التي تبعد حوالي 20 كيلومترا عن المطار الدولي. وفي الشرق، على بعد حوالي عشرة كيلومترات من وسط العاصمة، تم احتلال سجن بول الشرقي، وهو الأكبر في أفغانستان. وقد فر ال 5 آلاف محتجز ويفترض أن العديد منهم انضموا إلى حركة طالبان.
وفي الجنوب تتركز مجموعة أخرى من الإسلاميين الذين سيطروا بعد الظهر على منطقة شار عصب.
وكتب المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد على تويتر: “تأمر الإمارة الإسلامية جميع قواتها بالانتظار عند أبواب كابول، وليس محاولة دخول المدينة”.
غير أن السكان يؤكدون وجود “مقاتلي طالبان مسلحين في الاحياء” على الرغم من أنه في الوقت الراهن، وفقا لأحد سكان الجزء الشرقي من العاصمة لن يكون هناك قتال.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الطالبان يسيطرون على جميع المعابر الحدودية لأفغانستان، وظل مطار كابول هو السبيل الوحيد للخروج من البلد.
وفي مذكرة أوردتها وسائل الإعلام، قالوا إنهم لا ينوون الاستيلاء على كابول “بالقوة” والرغبة في التفاوض على عملية انتقالية في حين يتردد صدى طلقات نارية متفرقة في العاصمة الأفغانية. وقالوا ” ان حياة وممتلكات وكرامة اى شخص لن تمس بسوء وان حياة مواطنى كابول لن تتعرض للخطر ” .

واكد وزير الداخلية الباكستانى الشيخ رشيد احمد ان طالبان استولت على الجانب الافغانى من معبر توركهام وهو اخر معبر بقي تحت سيطرة الحكومة .

اقرأ أيضا:بعد اجتياحها لـ “مدينة قندهار” طالبان تسيطر على على مركز 3 ولايات جديدة ومدينة “بولي علم” وتقترب من كابول

بايدن ينشر 5000 جندي ويحذر طالبان

وقد زاد بايدن من 3 آلاف إلى 5 آلاف أرسلها الجيش لإجلاء موظفي السفارة الأمريكية. ويواجه الرئيس لحظة حاسمة في رئاسته، ففي يوليو/تموز أعلن انسحابا كاملا من أفغانستان بحلول 31 أغسطس/آب وظل حازما في قراره، وقال للصحفيين في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه غير نادم وأن الوقت قد حان لكي “يقاتل الأفغان من أجل أنفسهم”.

وفي ضوء تدهور الأوضاع الأمنية في أفغانستان، شرع في إجراءات للتحضير لعودة موظفي السفارة الإيطالية في كابول إلى إيطاليا. ووفقا لما نعلمه، ستظل حامية للسفارة الإيطالية في مطار كابول حيث تنقل معظم السفارات الأخرى في أفغانستان. هذا المساء، حوالي الساعة 9:30 مساء، ستعيد طائرة تابعة للقوات الجوية إلى إيطاليا المواطنين الآخرين الموجودين في أفغانستان.

إعلان البنتاغون: مشاة البحرية في كابول

واعلن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي ان “عناصر” من كتيبة موجودة حاليا في كابول لمساعدة الاميركيين وزملائهم الافغان على مغادرة البلاد بسرعة. ودعت السفارة الامريكية فى كابول افرادها الى تدمير الوثائق والمواد الحساسة ” التى يمكن استخدامها كأدوات دعائية ” . وفى يوم الخميس الماضى اعلنت الادارة الامريكية انها ستسحب افرادا امريكيين من السفارة فى كابول تاركة فقط ” الحد الادنى من الوجود الدبلوماسى ” . وافادت الانباء ان الادارة الامريكية تفكر ايضا فى نقل السفارة الى مطار كابول .

اعادة السفير البريطاني الى بلاده

تستعد المملكة المتحدة لإجلاء السفير البريطاني في كابول، السير لوري بريستو، بحلول مساء الغد. وذكرت ذلك صحيفة التايمز وصنداي تلغراف. وذكرت وكالة انباء برس اين ان وزارة الخارجية ارادت فى البداية ان يقيم السير لورى ومجموعة صغيرة من المسئولين فى مطار العاصمة الافغانية مع دبلوماسيين دوليين اخرين . وذكرت صحيفة صنداى تليجراف انه تقرر اعادة السفير الى بلاده بسبب المخاوف من ان تغزو طالبان الميناء الجوى وتواصل تقدمها فى افغانستان حيث تسيطر الان على جميع المدن الكبرى وحاصرت كابول . وينتشر 600 جندي في العاصمة لاجلاء المواطنين البريطانيين والافغان الباقين الذين تعاونوا مع الجيش اللندني.

Visited 2 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه