وفاة المشير محمد حسين طنطاوي عن عمر يناهز 85 عامًا في مستشفى الجو التخصصي

624

الجمهورية والعالم

توفي المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاما في مستشفي الجو التخصصي بالقاهرة.

وكان طنطاوي قد أصيب بوعكة صحية نقل خلالها الي مستشفي الجو التخصصي فى اخر شهر يوليو الماضي، وقرر  الأطباء وضعه في العناية المركزة بسبب تدهورت صحته كونه مريض بالكلى.

تدهور الحالة الصحية للمشير محمد حسين طنطاوي

وتولى المشير طنطاوي، البالغ حاليا 85 عاما من عمره، منصب وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية من العام 1991 إلى 2012.

ولد طنطاوي في 31 أكتوبر 1935 لأسرة في حي أبو الدين بالقاهرة، تعود أصولهم إلى منطقة النوبة بمحافظة أسوان.

التحق بالكلية الحربية عام 1953 وفاز بالعديد من البطولات أثناء دراسته وتخرج من الكلية الحربية عام 1953 برتبة ملازم، وفي عام 1971 التحق بكلية القيادة والأركان.

ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة والرئاسة المصرية بقولها: “فقدت مصر رجلا من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن”.
وأضاف: “بطلاً … من أبطال حرب أكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري”.

 

“وتابعت: “قائداً … ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر”.

 

وأشارت إلى أن “الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ ينعى للأمة رجلاً كانت له صفات الأبطال، فإنه يعرب باسمه وباسم شعب مصر وحكومتها عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوى، ويدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح أعماله للوطن”.

بعد تخرجه من الكلية الحربية بثلاث سنوات شارك في حرب عام 1956 كما شارك في حرب 1967 وأيضا في حرب الاستنزاف.

تسلم رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011، ليحال إلى التقاعد بقرار رئاسي من الرئيس الراحل محمد مرسي في 12 أغسطس ، حيث منح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

Visited 14 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه