هيئة الدواء المصرية تنشر طرق التكيف مع الأثار الجانبية لعلاج السرطان

813

عبدالله منتصر

يسيطر الخوف علي سكان العالم من وجود اكثر من مائتي نوع مختلف من مرض السرطان، حيث حُدد اليوم العالمي للسرطان في الرابع من فبراير من كل عام، بهدف رفع مستوي الوعي وتحسين التثقيف حول هذا المرض المخيف وأعراضة المختلفة.

هذا وقد قامت “هيئة الدواء المصرية” بنشر طرق التكيف مع الأثار الجانبية لعلاج السرطان، وذلك من خلال صفحتها الرسمية “فيس بوك” تزامنا مع اليوم العالمي المحدد للسرطان ونشر التوعية والتثقيف لدي جميع المواطنين.

وأوضحت هيئة الدواء بأن فقدان الشهية ضمن الآثار الجانبية التي تصيب المريض الذي يتناول علاج السرطان، حيث اوصت بشرب كمية كبيرة من السوائل خلال اليوم، خاصة الغنية بالبروتين والسعرات الحرارية مثل “الألبان والعصائر الطبيعية” اضافة الي تناول من 5 الي 6 وجبات صغيرة بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة.

وأضافت بأن “القيئ والغثيان” ضمن الأعراض، حيث يجب تناول الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم مثل “الزبادي والخبز الأبيض” اضافة الي تناول عدد 5 او 6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، والإلتزام بعدد الوجبات يوميا حتي في حالة عدم الشعور بالجوع تجنبا لفراغ المعدة، والإسترخاء التام قبل جلسات العلاج، ومتابعة مع الطبيب المعالج اذا استمر القيئ.

وأشارت الي التهاب الفم نتيجة تأثره بالعلاج، مشيرة الي امتصاص قطع الثلج مع استشارة طبيب الأسنان قبل بدء العلاج باسبوعين، اضافة الي مضمضة الفم بالماء المالح بمقدار “1/4 معلقة بيكربونات الصوديوم، 1/8 معلقة ملح الطعام، كوب ماء” ثم غسيل الفم بالماء، مع التأكيد علي تجنب الأشياء التي تتسبب في جراحة الفم مثل “غرغرة الفم التي تحتوي علي الكحول – فرش الأسنان الخشنة – التدخين”.

أما عن الإسهال، فقد اوصت هيئة الدواء بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالصوديوم والبوتاسيم مثل “البطاطس المسلوقة والموز” اضافة الي شرب كمية كبيرة من الماء أوالسوائل بعد الإسهال لمدة 12 – 14 ساعة، وتناول من 5 الي 6 وجبات صغيرة بدلا من تناول 3 وجبات كبيرة، واستشارة الطبيب المعالج اذا استمر القيئ لأكثر من 24 ساعة.

Visited 3 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه