طبول الحرب تقرع أجراسها بين روسيا وأوكرانيا والبابا يدعو لـ”بذل كل جهد ممكن من أجل السلام” وموسكو “لا تبالي بالعقوبات الغربية”

734

الجمهورية والعالم + وكالات

بدأت طبول الحرب تقرع أجراسها بين موسكو والدول الغربية على الرغم من المساعي الدولية لوقف التوتر بخصوص الأزمة الأوكرانية،فقد تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا. وتخشى إدارة بايدن من أن تخلق موسكو “ذريعة زائفة” لغزو أوكرانيا، على الرغم من أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أكد أنه لن يكون هناك هجوم على الدولة المجاورة. ولكن بعد محادثة الأمس الهاتفية، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مجددا أنه “لا ينبغي لأحد أن يفاجأ إذا وقعت روسيا في حادث لتبرير العمل العسكري، الذي خططت له دائما”. وبينما تحاول الدبلوماسية الأوروبية التوسط، دعا البابا اليوم أيضا إلى “بذل كل جهد ممكن من أجل السلام”.
و بدوره حذّر المستشار الألماني أولاف شولتس من أنّ الغرب سيفرض عقوبات “فورًا” على روسيا إذا اجتاحت أوكرانيا.

صحيفة ألمانية :الهجوم الروسي على أوكرانيا الأسبوع المقبل

“روسيا لا تهتم بالعقوبات”

وأكدت روسيا انها “لا تهتم” بخطر العقوبات الغربية في حال غزو أوكرانيا. صرح بذلك بعبارات لا لبس فيها السفير الروسى لدى السويد فيكتور تاتارينتسيف فى مقابلة تم الكشف عنها على الموقع الإلكتروني للصحيفة السويدية . واضاف ” اننا اكثر اكتفاء ذاتيا وتمكنا من تعزيز صادراتنا “.

وتابع “بات اكتفاؤنا الذاتي أكبر وتمكنا من زيادة صادراتنا. لا أجبان إيطالية أو سويسرية لدينا، لكننا تعلّمنا صناعة أجبان روسية بنفس الجودة باستخدام وصفات إيطالية وسويسرية”.. وأضاف “العقوبات الجديدة ليست بالأمر الإيجابي لكنها ليست بالسوء كما يدعي الغرب”.

واتهم تاتارينتسيف الدول الغربية بعدم فهم العقلية الروسية: إذ قال”كلما ضغط الغرب على روسيا، كلما كان الرد الروسي أقوى”. واكد ان موسكو تحاول تجنب الحرب : ” وقال “هذه رغبة قيادتنا السياسية الأكثر صدقا. آخر ما يريده الناس في روسيا هو الحرب”. “.

ولا يبدو الوضع مطمئناً في ظلّ وجود 130 ألف جندي روسي متمركزين على طول الحدود الأوكرانيّة وينفّذون تدريبات عسكريّة واسعة، في وقت لم يتمّ التوصّل حتّى الآن إلى تخفيف حدّة التوتّر بالسبل الدبلوماسيّة.

ورغم مخاوف الغربيّين، تعهّدت الحكومة الأوكرانيّة الأحد إبقاء مجالها الجوّي مفتوحا.وأعلنت شركة الطيران الهولندية “كاي إل إم” السبت تعليق كلّ رحلاتها في المجال الجوّي الأوكراني حتّى إشعار آخر .
وفي الوقت نفسه، ونظرا للوضع، تستعد بولندا لاستقبال اللاجئين من أوكرانيا المجاورة، في حالة تصعيد الأزمة مع روسيا. أعلن ذلك اليوم وزير داخلية حكومة وارسو، ماريوش كامينسكي.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه