ماكرون ينتقد نتنياهو ويدعو لوقف فوري للعمليات الإسرائيلية في لبنان

0 322

كتبت-بريجيت محمد

ماكرون ينتقد نتنياهو ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان خلال قمة الفرنكوفونية

خلال اجتماع الفرنكوفونية الذي عُقد في باريس، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان، الذي يعاني من تأثيرات كبيرة جراء الغارات الإسرائيلية.

ماكرون أعرب عن قلقه إزاء تصاعد العنف في المنطقة، ووجه انتقادًا علنيًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب قراره شن عملية برية في جنوب لبنان، في رد على الهجمات التي نفذها حزب الله، الحركة الشيعية المدعومة من إيران والتي تعد مسؤولة عن عدة اعتداءات ضد إسرائيل.

ماكرون يدعو إلى هدنة عاجلة ودائمة

في ختام القمة، وخلال مؤتمر صحفي، جدد ماكرون دعوته للمجتمع الدولي للعمل على وقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان.

وأوضح أن فرنسا، بالتعاون مع دول أخرى من أعضاء المنظمة الدولية للفرنكوفونية مثل كندا وبلجيكا، تدعم بالإجماع حلاً دبلوماسيًا لضمان عودة الاستقرار والسلام في المنطقة.

وقال ماكرون: “توافقنا جميعًا على ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وأعلنا التزامنا بتخفيف التوترات في المنطقة”.

تضامن مع إسرائيل رغم الانتقادات

ورغم انتقاده لقرار نتنياهو، أكد ماكرون مجددًا أن فرنسا تقف متضامنة مع أمن إسرائيل. كما أوضح أن فرنسا ستواصل تصدير مكونات دفاعية حيوية لإسرائيل، بما في ذلك نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ.

هذا التعاون أثار بعض الانتقادات داخل فرنسا، خاصة في ظل تصريح ماكرون السابق حول رغبته في تعليق تصدير الأسلحة التي تُستخدم في القصف الإسرائيلي على غزة.

وأضاف ماكرون: “أشعر بالأسف لأن رئيس الوزراء نتنياهو اتخذ خيارًا مختلفًا، وتحمل هذه المسؤولية، خاصة فيما يتعلق بالعمليات البرية في لبنان”.

رد نتنياهو على الانتقادات

لم يتأخر رد نتنياهو على انتقادات ماكرون، حيث دافع عن القرارات العسكرية الإسرائيلية بقوة، مؤكدًا أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تشنها “المنظمات الإرهابية” مثل حزب الله.

وقال نتنياهو: “هل تفرض إيران حظرًا على تسليح حزب الله أو الحوثيين أو حماس وحلفائهم؟ بالطبع لا. محور الإرهاب هذا موحد، لكن الدول التي يجب أن تعارضه تطالب بفرض حظر على إسرائيل. هذا أمر مشين”.

وأكد نتنياهو مجددًا أن إسرائيل ستواصل القتال “حتى النصر”، مشيرًا إلى أن هذه المعركة ليست فقط من أجل إسرائيل، بل من أجل السلام والأمن العالمي. وقال في ختام حديثه: “اطمئنوا، ستواصل إسرائيل القتال حتى يتم كسب هذه المعركة”.

اقرأ أيضا:
مصر ترحب بدعوة ماكرون لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

Visited 14 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق